إذا كنت مريضًا بالسكر ولم تكن محافظًا على ضبط مستويات السكر في الدم فإن ذلك يعرضك لخطر الإصابة بـ اعتلال الشبكية السكري ومن ثم زيادة احتمالية الإصابة لا قدر الله بفقدان البصر في حالة إهمال العلاج.
نذكر لك تعريف هذا المرض وأنواعه وأسباب الإصابة به وأعراضه ومضاعفاته وطرق الوقاية منه.

ما هو اعتلال الشبكية السكري ؟

كما هو معلوم فإن مرض السكر هو مرض يؤثر على الأوعية الدموية والأعصاب، وهما من مكونات شبكية العين.
وفي حالة عدم انتظام مستويات السكر لدى المريض فإن ذلك يؤدي إلى مضاعفات خطيرة في هذه الأوعية الدموية الموجودة في شبكية العين ويتسبب في تلفها، ومن ثم تتسرب السوائل إلى الشبكية وخصوصًا مركز الإبصار أو ما يسمى بـ (اللطخة).

ومن ثم يكون معنى ” اعتلال الشبكية السكري ” هو: تلف الأوعية الدموية الموجودة في شبكية العين نتيجة عدم انتظام مستويات السكر في الدم.

أنواع اعتلال الشبكية السكري

يحدث اعتلال الشبكية في صورتين مختلفتين، تعتبر إحداهما تطورًا أو تدهورًا يتبع الأخرى، وهما:

• اعتلال الشبكية السكري اللا تكاثري
  • الاعتلال اللا تكاثري هو الحالة المبكرة من الاعتلال الشبكي السكري، وهي حالة تضعف فيها جدران الأوعية الدموية وتضخم، ولكن لا توجد فى هذه المرحلة اى اوعية دموية غير طبيعية.
  • وكلما ضعفت جدران الأوعية الدموية كلما زادت فرصة تسرب السوائل إلى الشبكية ومركز الإبصار، وبالتالي تأثر الرؤية بالسلب.
  • وعادة ما يكون العلاج في هذه الحالة هو حقن العين بمواد معينة لمنع تمدد الأوعية الدموية وتقليل كمية الرشح فى طبقات الشبكية.

اعتلال الشبكية السكري التكاثري

هي الحالة التي تتكون فيها أوعية دموية جديدة في بطانة الشبكية، وتتسبب في زيادة تسرب السوائل، وتزيد من احتمالية الإصابة بانفصال الشبكي وذلك لتأثيرها على الجسم الزجاجي في العين.

يكون العلاج في حالة الاعتلال التكاثري عن طريق الليزر لمنع تكاثر وتمدد الأوعية الدموية الجديدة داخل الشبكية.

أسباب اعتلال الشبكية السكري

يعتبر السبب الرئيسي لهذا الاعتلال هو عدم انتظام مستويات السكر في الدم لفترات طويلة، وليس مجرد الإصابة بمرض السكر. ولكن الإصابة بمرض السكر وحدها قد تكون مؤشرًا قوية على احتمالية إصابة هذا المريض بالاعتلال في وقت ما في حياته، وذلك نتيجة ضعف الأوعية الدموية لدى مريض السكر.

احجز مع افضل دكتور عيون في مصر!

أعراض اعتلال الشبكية السكري

يؤثر الاعتلال على بطانة الشبكية ومركز الإبصار، وهو ما يؤثر بشكل مباشر على رؤية المريض، ولذا من الممكن أن يظهر على المريض أحد الأعراض الآتية:

• اصفرار الرؤية.
  • تشوش الرؤية.
  • ظهور بقع وخيوط في مجال الإبصار.
  • ضعف في رؤية الألوان.
  • وفي الحالات المتقدمة قد يعاني المريض من فقدان جزء من مجال الإبصار.

مضاعفات اعتلال الشبكية السكري

يؤدي إهمال علاج اعتلال الشبكية إلى إحدى المضاعفات الآتية:

• انفصال الشبكية بسبب تأثير هذا المرض على الجسم الزجاجي، ومن ثم جذبه للشبكية بعيدًا عن جدار العين.
  • المياه الزرقاء، ويحدث ذلك نتيجة نمو الأوعية الدموية في غير مكانها، وبالتالي تأثيرها في انسداد قنوات التصريف الطبيعية للعين مما يتسبب فى رفع ضغط العين وقد يؤدى الى حدوث المياه البيضاء.
  • الفقدان الجزئى او الكلى للبصر قد يكون من المضاعفات التي تحدث نتيجة إهمال العلاج.

من الممكن ألا يصل المريض إلى مثل هذه المضاعفات أو الإصابة بالاعتلال من الأساس إذا ما التزم بالطرق الوقائية منه.

الوقاية من اعتلال الشبكية السكري

تتمثل طرق الوقاية من الاعتلال الشبكي السكري في ضبط المريض لمستويات السكر في دمه، من خلال اتباع الأنظمة الغذائية التي يصفها الطبيب المتخصص في علاج مرض السكر.و المتابعة الدورية لفحص الشبكية.

وفي الختام.. ينصح الدكتور أيمن نصر استشاري طب وجراحة العيونبضرورة الفحص الدوري للعين بالنسبة لمرضى السكر، وذلك لأن بدايات هذا المرض قد لا تكون مصحوبة بظهور أعراض على المريض، وبالتالي قد يكتشف الاعتلال على وجه المصادفة أثناء الفحص الدوري للعين.