ما هو اعتلال شبكية العين؟

هو أحد المشكلات المزمنة التي تحدث بسبب تعرض العين للالتهابات المستمرة مما يؤثر على صحة الأوعية الدموية بالعين فتظهر أوعية دموية جديدة غير طبيعية مُسببة نزيف تحت شبكية العين يؤثر بصورة مباشرة على جودة الرؤية بفقد الجزء الأساسي منها وهي الرؤية المركزية.

غالبًا ما يحدث اعتلال الشبكية عند التقدم بالعمر، وتأتي الإصابة بالسكري وضغط الدم على رأس مُسبباته، وتكمن خطورة الإصابة باعتلال الشبكية هو أنه قد لا يُسبب أي أعراض ملحوظة،  فقط مجرد ضعف بالإبصار يظنه بعض الأشخاص أنه أمر طبيعي مع التقدم بالعمر، ولكنه وللأسف قد يُسبب العمى.

اعتلال شبكية العين للخدج

هناك نوع آخر لاعتلال الشبكية هو اعتلال الشبكية بالعين للخدج (ROP) وهم الأطفال المبتسرين حديثي الولادة الذين ولدوا قبل الأسبوع 31 من الحمل بوزن أقل من 1250 جرام.

يعاني هؤلاء الأطفال من نمو غير طبيعي بالأوعية الدموية  تحت الشبكية مُسببًا انتفاخ يؤثر على الطبقة الحساسة للضوء مما يؤثر على جودة الإبصار.

غالبًا ما يختفي اعتلال شبكية العين للخدج دون أي تدخل علاجي، ولكن في بعض الحالات المتقدمة قد يحدث انفصال جزئي أو كلي بالشبكية مُسببًا العمى.

اسباب اعتلال شبكية العين السكري

هناك العديد من الأسباب لحدوث اعتلال شبكية العين منها التقدم بالعمر، قصر النظر الشديد، التهابات العين المُتكررة، ولكن يُعد السكري هو أبرز اسباب اعتلال شبكية العين ويرجع هذا إلى ما يلي:

  • مع ارتفاع نسبة السكر بالدم تتلف الأوعية الدموية المغذية للشبكية بالدم.
  • يُحاول الجسم تكون أوعية دموية جديدة بالعين عوضًا عن الأوعية التالفة، ولكن يحدث اضطراب في نمو تلك الأوعية.
  • عدم نمو الأوعية الجديدة بشكل صحيح يُسبب نزيف من الدماء والسوائل في البقعة الشبكية مُسببة اعتلال شبكية العين السكري.

ولو أردنا حصر اسباب اعتلال شبكية العين الأكثر شيوعًأ في نقاط لوجدنا أنها تتمثل في:

  • مرض السكري لسنوات طويلة.
  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • اضطراب نسبة السكر بالدم.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول بالجسم.
  • التدخين.

أعراض اعتلال شبكية العين

للأسف لا يُسبب اعتلال شبكية العين أي أعراض ملحوظة في مراحل الإصابة المُبكرة، لذا تُعد الفحوصات الدورية للعين لمرضى السُسكري في غاية الأهمية، مع تقدم الإصابة تظهر بعض الأعراض.

أعراض اعتلال شبكية العين السكري

10 علامات أساسية هي اعراض اعتلال شبكية العين السكري وهي:

  1. الرؤية الضبابية.
  2. صعوبة تمييز الألوان.
  3. عوائم بصرية تظهر في مجال الرؤية.
  4. تقلبات بالرؤية.
  5. الرؤية المزدوجة.
  6. آلام بالعين.
  7. صعوبة القراءة أو التركيز البصري في أي مهمة بشكل عام.
  8. صعوبة الرؤية الليلية.
  9. حركة العين اللاإرادية.
  10. ضعف النظر بوتيرة سريعة تصل إلى الفقدان المفاجيء.

درجات اعتلال الشبكية السكري

تتطور درجات اعتلال الشبكية السكري خلال 4 مراحل هي:

  1. اعتلال الشبكية السكري البسيط.

وهي أولى درجات اعتلال الشبكية السكري، وفي تلك المرحلة يحدث تورم خفيف مُسببًا تمدد الأوعية الدموية الدقيقة، مما يؤدي إلى تسرب بسيط بالسوائل إلى البقعة القريبة من مركز الشبكية.

  1. اعتلال الشبكية السكري المتوسط

وهنا تتطور الإصابة قليلًا مع زيادة حدة التورم يتأثر وصول الدم المُغذي إلى الشبكية مما يؤدي إلى تسرب الدم والسوائل في الطبقة القريبة من الشبكية.

  1. اعتلال الشبكية السكري الشديد

وفي تلك المرحلة تتأثر الأوعية الدموية بشكل أكبر حتى تنخفض كمية الدم الواصل إلى الشبكية إلى أدنى حد، وهنا يتلقى الجسم إشارات لبدء نمو أوعية دموية جديدة بالشبكية.

  1. اعتلال الشبكية السكري التكاثري

تتطور الإصابة مع بدء نمو أوعية دموية جديدة، وغالبًأ ما تكون تلك الأوعية ضعيفة وهشة فيحدث تسرب أكبر للسوائل والدماء، وتبدأ اعراض اعتلال شبكية العين في الظهور ما بين تشوش بالرؤية، وإنخفاض بدرجة الإبصار وصولًأ إلى فقدان كُلي للنظر.

فحص شبكية العين لمرضى السكري

كما ذكرنا أن الفحص الدوري لشبكية العين لمرضى السكري أمر في غاية الأهمية لتشخيص المشكلة في مراحلها المُبكرة، أما عن كيفية التشخيص عن طريق الفحص فهو يشمل:

  • قياس النظر.
  • مراقبة سلاسة حركة عضلات العين.
  • فحص جودة الرؤية المُحيطة.
  • فحص القرنية..

عادة ما يستخدم الطبيب بعض القطرات لتوسعة العين تسهيلًأ لمرحلة الفحص، أيضًا قد يُجري الطبيب بعض الفحوصات الإضافية للتحقق من نمو الأوعية الدموية مثل:

  1.  تصوير الأوعية بالفلورسين (Fluorescein) والذي يتم عن طريق:
  • حقن المريض بنوع صبغة معين بالوريد
  • تمر الصبغة خلال الأوعية الدموية.
  • تُصور الكاميرا حركة الصيغة داخل الأوعية للتحقق من وجود نمو غير طبيعي أو تسرب.
  1. التصوير المقطعي بالموجات الضوئية التوافقية -Optical coherence tomography) OCT)

وهو تصوير مقطعة يوضح سُمك شبكية العين لتوضيح وجود تسرب من عدمه، كما يُستخدم في المراحل العلاجية لتقييم مدى فاعلية علاج اعتلال شبكية العين الذي حدده الطبيب.

علاج اعتلال شبكية العين

هناك الكثير من خيارات علاج اعتلال شبكية العين حسب درجة الإصابة:

علاج اعتلال شبكية العين غير التكاثري في مراحل الإصابة المبُكرة:

في حالات الإصابة المبكرة جدًا يكون التحكم في نسبة السكر بالدم ومراقبة النظام الغذائي وزيادة النشاط البدني أمر كافي جدًا، مع استمرار المتابعة الدورية لوقف تقدم المرض، ولكن في مراحل الإصابة المتقدمة هناك خيارات أكثر.

علاج اعتلال شبكية العين السكري غير التكاثري بالمراحل المتقدمة

أما عن خيارات علاج اعتلال شبكية لمن يعانون من تلف غير تكاثري بالأوعية الدموية، فيؤكد دكتور أيمن نصر أن هناك بدائل كثيرة مثل:

  1. التخثير الضوئي عن طريق أشعة الليزر للحد من تورم الأوعية الدموية ومنع تسرب الدماء والسوائل ونمو أوعية جديدة.
  2. حقن الستيرويد في العين لتقليل خطر التسرب وعلاج التهابات العين.
  3. حقن الأدوية المضادة لنمو بطانة الأوعية الدموية بالجسم الزجاجي داخل العين مثل رانيبيزوماب (Lucentis) وأفيلبرسبت (Eylea)، بيفاسيزوماب (Avastin).

علاج اعتلال شبكية العين السكري التكاثري

أما عن علاج اعتلال شبكية العين السكري التكاثري وهو أخطر مراحل الإصابة فيكون عن طريق جراحة استئصال الزجاجية، وتهدف الجراحة إلى إزالة الجزء الندبي الهلامي بمنتصف العين مع إزالة أي تسب للدماء أو السوائل لتتمكن الأشعة الضوئية من التركيز بشكل صحيح الشبكية  استعادة جودة الرؤية مرة أخرى.

ولكن وجب التنويه أن العلاج الجراحي في مراحل الإصابة المُتقدمة لا يُعد علاجًا شافيًا لاعتلال الشبكية، بل فقط هو محاولة لإبطاء تقدم المرض، ولا تزال الشبكية مُعرضة للإصابة بالاعتلال مرة أخرى، لذا يجب المتابعة بشكل دوري حتى بعد نجاح الجراحة.

ما هي الاجراءات المتبعة بعد عملية اعتلال شبكية العين؟

بعد عملية استئصال الجزء الزجاجي من المتوقع أن يكون المريض قادر على العودة إلى المنزل في نفس اليوم أو في اليوم التالي، أما عن الإجراءات الواجب اتباعها فهي:

  1. الالتزام بوضع ضمادة على العين وعدم إزالتها قبل سماح الطبيب المعالج بذلك.
  2. من الطبيعي أن يعاني المريض من تشوش بالرؤية يقل تدريجيًا ( قد يتطلب الأمر من 3 إلى 6 أشهر حتى تمام التحسن).
  3. يجب تجنب الأنشطة المجهدة للعين مثل القراءة، مشاهدة التلفاز، التعرض لأي ضوء قوي.

مخاطر عملية اعتلال شبكية العين

تعد عملية اعتلال شبكية العين ( استئصال الزجاجية) هي طوق النجاة لمرضى اعتلال شبكية العين السكري التكاثري والتي تتم تحت تأثير التخدير الموضعي، ولكن لا شك أنها مثل أي أجراء طبي ينطوي على بعض المخاطر إذا لم تتم على يد طبيب يتمتع بالاحترافية الكافية مثل:

  1. مزيد من النزيف بالعين.
  2. التعرض للعدوى.
  3. تراكم السوائل بالقرنية.

وفي بعض الحالات قد تزداد المخاطر إلى حد انفصال الشبكية، ولكن لا داعي للقلق فما دامت العملية تتم في مركز مُجهز وعلى يد طبيب متميز فلا تزال المخاطر قيد السيطرة واحتمال حدوثها ضعيف جدًا.

 يعد مركز دكتور أيمن نصر هاشم أحد أهم المراكز المُجهزة لإجراء هذا النوع من العمليات الدقيقة لعلاج اعتلال شبكية العين والتي تتم على يد دكتور أيمن نصر أحد أفضل أطباء علاج اعتلال الشبكية في مصر.

تكلفة علاج اعتلال شبكية العين

يُحدد تكلفة علاج اعتلال شبكية العين نوع العلاج نفسه حيث أن:

  • أسعار حقن العين لعلاج اعتلال الشبكية غير التكاثري مثل السيترويد والأدوية المضادة لنمو بطانة الأوعية الدموية  تتراوح بين 1500 إلى 5500 جنيه مصري، ويختلف السعر حسب نوع الحقن ومدى احترافية الطبيب، وعدد الجلسات اللازمة للمريض حسب حالته.

أما عن تكلفة عملية علاج اعتلال شبكية العين فيتم تحديدها حسب:

  • خبرة الطبيب ونسب نجاح العمليات التي أجراها سابقًا.
  • التقنية المُتبعة خلال العملية لاستئصال الجسم الزجاجي.
  • درجة الاعتلال التي يعاني منها المريض.
  • مدى حداثة الأدوات والتقنيات والأجهزة بالمركز.
  • مستوى الرعاية الصحية للمريض قبل وبعد العملية.

يقدم الدكتور أيمن نصر في مركزه الخاص أفضل مستوى خدمة مقابل تكلفة مناسبة جدًا لكافة صور علاج اعتلال شبكية العين السكري.

كم تستغرق عملية اعتلال شبكية العين

تستغرق عملية استئصال الجسم الزجاجي لعلاج اعتلال شبكية العين السكري التكاثري حوالي ساعة كاملة، في حين تستغرق عملية تثبيت الشبكة نصف ساعة أو أقل.

نصائح للوقاية من اعتلال شبكية العين من دكتور ايمن نصر

يتمتع دكتور أيمن نصر هاشم استشارى طب وجراحة العيون واستشاري جراحات القرنية وتصحيح عيوب الإبصار بالليزر والمياه البيضاء بخبرة كبيرة في علاج اعتلال شبكية العين، ويرى الدكتور دائمًأ أن الوقاية خير من العلاج، لذا يُقدم تلك النصائح الهامة الواجب اتباعها للوقاية من اعتلال شبكية العين السكري وهي:

  • على كل مريض سكر مراقبة نسبة السكر بالدم والمتابعة الدورية مع الطبيب المختص للتحكم بها.
  • اتباع عادات غذائية صحية بتناول طعام متوازن يجمع كافة العناصر الغذائية اللازمة للجسم.
  • ممارسة نشاط بدني معتدل بصورة منتظمة لأن هذا عامل مساعد لضبط نسبة السكر بالدم.
  • تجنب التدخين والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

أما عن العناصر الغذائية التي يجب أن يشملها النظام الغذائي للمريض فهي:

  1.  الكربوهيدرات.
  2. الخضروات.
  3. الفواكه.
  4. البقوليات.
  5. البروتين.
  6. الدهون الصحية ( المكسرات الأفوكادو)

وختامًا تذكر عزيزي أن علاج اعتلال شبكية العين بحاجة إلى المبادرة، إذا كنت من مرضى السكري، ارتفاع ضغط الدم، مُدخن شره، متقدم بالعمر فنصيحتنا هي الخضوع للفحص الدوري المستمر للعين لتدارك المشكلة في مراحلها المبكرة، يفتح مركز دكتور أيمن نصر هاشم أبوابه لكل الراغبين في الفحص والعلاج فلا تترددوا في التواصل معنا في أي وقت للحجز والاستفسار.

الأسئلة الشائعة

ما هي أسباب اعتلال شبكية العين؟

هناك الكثير من أسباب الإصابة إلا أن أشهرها هو السكري، ارتفاع ضغط الدم، التقدم بالعمر، التدخين، وفي بعض الحالات يكون النساء الحوامل أيضًا عُرضة لاعتلال الشبكة.

هل يمكن علاج اعتلال شبكية العين السكري؟

يمكن علاج المرض في مراحله المبكرة عن طريق ضبط مستوى السكر بالدم، ولكن في المراحل المتقدمة جدًا لاعتلال الشبكية التكاثري يجب الخضوع لعملية جراحية تساعد على إبطاء نمو الأوعية الدموية، ولكن هذا لا ينفي احتمال عودة الإصابة باعتلال شبكية العين مرة أخرى.

ما هي أعراض اعتلال شبكية العين؟

لا تظهر اعراض اعتلال شبكية العين في المراحل المبكرة ولكن مع تقدم الإصابة يعاني المريض من: ضبابية بالرؤية، ظهور عائمات بصرية في مجال الرؤية، عدم القدرة على تمييز الألوان وانخفاض جودة الرؤية بشكل كبير حتى فقدان النظر.