اهم الاسئلة حول علاج ارتشاح مركز الابصار وأسبابها

ما هو ارتشاح مركز الابصار؟

ارتشاح مركز الابصار أو تورم البقعة أو الوذمة البقعية كلها مسميات لتراكم السوائل في منطقة البقعة، والبقعة هي المنطقة التي تقع في وسط الشبكية في العين، الشبكية هي المسئولة عن الرؤية التفصيلية، حيث أنها مملوءة بالمستقبلات الضوئية التي توصل الضوء إلى العصب البصري ومن ثم المخ، عندما تتراكم السوائل في البقعة يؤدي ذلك إلى انتفاخها وزيادة السمك مما يؤثر بشكل كبير على الرؤية، و عند زيارتك لـ دكتور عيون تخصص شبكيه فى القاهره للفحص قد يوضح لك اسباب ارتشاح العين.

ما هي أسباب ارتشاح مركز الابصار؟

يرجع سبب ارتشاح العصب البصرى إلى تسرب غير طبيعي للسوائل وتراكمها في البقعة وتلك السوائل تأتي من أوعية دموية تالفة في الشبكية ويحدث ذلك بسبب العديد من المشكلات الصحية وأشهرها مضاعفات مرض السكري “اعتلال الشبكية السكري” كما أن ارتشاح العصب البصرى قد يرجع أيضا بسبب جراحة سابقة في العين أو بسبب الضمور مركز الابصار الذي يرتبط بالتقدم في العمر أو نتيجة أمراض العين أو التعرض لصدمة وأسباب أخرى عديدة.

كيف يتم علاج ارتشاح مركز الابصار؟

قد يوضح لك دكتور عيون تخصص شبكيه فى القاهره بأن هناك خياران من علاج ارتشاح القرنية ويعتمد على درجات ارتشاح العصب البصري فيكون العلاج دوائي والذي يمكن أن يكون إما قطرات عين أو حبوب أو حقن العين وهي أشهرهم أو أن يتم العلاج بالجراحة (استئصال الجسم الزجاجي).

ما هي حقن العين وكيف تعمل؟

حقن العين لعلاج ارتشاح مركز الابصار هي أدوية يتم حقنها في الجسم الزجاجي مباشرة حيث تعمل على الحد من ارتشاح عصب العين عن طريق منع تكون أوعية دموية جديدة غير طبيعية في العين ويطلق عليها علميا اسم مضادات عامل النمو البطاني الوعائي وهو البروتين الذي يساعد في نمو الأوعية الدموية.

هل يصف الطبيب أدوية أخرى؟

قد يصف دكتور عيون تخصص شبكيه فى القاهره الذي تزوره أيضا أدوية مضادة للالتهاب مثل مضادات الالتهاب مثل الكورتيزون (قطرات أو حبوب) أو  مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية كالأسبرين والابيوبروفن.

متى يتم اللجوء إلى الجراحة؟

في بعض الحالات يحدث ارتشاح عصب العين بسبب سحب الجسم الزجاجي على البقعة مما يضطر الطبيب إلى إزالته ليخف الضغط على البقعة، أو يتم اللجوء إلى الجراحة في حالة فشل الأساليب العلاجية الأخرى.

يأتي دكتور عمرو شتا -دكتوراة طب وجراحة العيون استشاري القرنية وجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار- على رأس قائمة أمهر الأطباء في علاج حالات ارتشاح عصب العين، احجز الآن.