زراعة القرنية

 

القرنية المخروطية هي إحدى أمراض العيون المنتشرة والتي تسبب العديد من المشاكل في الرؤية مثل ضعف النظر والرؤية المزدوجة وكذلك الرؤية الضبابية وغيرها من المشاكل الأخرى، وللأسف لا يوجد علاج دوائي (قطرات) لعلاج القرنية المخروطية، ولكن يتم العلاج من خلال ارتداء النظارات والعدسات اللاصقة في البداية، وهناك كذلك علاجات جراحية متنوعة من أهمها عملية زراعة القرنية.

نبذة عن القرنية المخروطية

القرنية هي ذاك السطح الخارجي الشفاف للعين، خلقها الله لحماية الأجزاء الداخلية بالعين من الجراثيم والبكتريا وكأنها درع واقي للعين، في الطبيعي يكون شكل القرنية على هيئة كرة مستديرة أو متحدبه قليلًا، وأي تغير في هذا الشكل يؤثر بشكل مباشر على الرؤية وهذا بالضبط ما يجعل القرنية المخروطية أحد الأمراض الخطيرة حيث يتمدد سطح العين فتترقق القرنية وتتحول إلى شكل مخروطي مُسببة خلل وضعف تدريجي في الرؤية.

ما هي عملية زراعة القرنية؟

إن زراعة القرنية هي أحد خيارات علاج القرنية المخروطية وهي عبارة عن عملية يتم من خلالها استبدال القرنية بالكامل أو الجزء التالف منها بقرنية اصطناعية أخرى أو بقرنية من شخص متبرع، ويتم اللجوء إلى تلك التقنية لاستعادة القدرة على الإبصار مرة أخرى.

ما هي أنواع جراحة زراعة القرنية ؟

تتعدد أنواع جراحة زراعة القرنية، ويتم اختيار النوع المناسب للمريض بعد إجراء مجموعة متنوعة من الاختبارات وتحديد حجم التلف الواقع على نسيج القرنية، ومن أشهر أنواع جراحة زراعة القرنية الآتي:

     

      • رأب القرنية المخترق (PK) – أو زراعة القرنية كاملة الكثافة: يتم استخدام هذا النوع من أنواع جراحة زراعة القرنية عندما يكون التلف قد طال النسيج الداخلي والخارجي للقرنية، وحينها يكون الاستبدال الكلي للقرنية هو الحل الأمثل.

      • رأب القرنية الصفيحي الأمامي العميق (DALK) أو زراعة القرنية الجزئية: لا يتم في هذه الجراحة الاستبدال الكلي للقرنية، بل يتم إزالة الأجزاء التالفة من القرنية سواء كانت الطبقات الخارجية أو المتوسطة، ويتم استبدال هذه الطيقات من بأجزاء من قرنية أخرى بديلة.

      • رأب القرنية البطاني (EK): في هذا النوع يتم استبدال الطبقات الداخلية من القرنية فقط مع بقاء الطبقات الوسطى والخارجية بدون تغيير.

    أفضل مراكز زراعة القرنية في مصر

    جراحة زراعة القرنية تتطلب مزيد من الدقة والمهارة في إجرائها، وهذا ما يتميز به مركز الدكتور عمرو شتا والذي يعد من أفضل المراكز الطبية التي تقدم خدمة جراحة زراعة القرنية، كما أن المركز بالعديد من المميزات الخرى، والتي من أهمها الآتي:

       

        • الخبرة والكفاءة العالية التي يتمتع بها الدكتور عمرو شتا ـ استشاري القرنية وجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار بالفيمتو ليزر، ويؤكد على ذلك آلاف العمليات الناجحة التي قام بها الدكتور عمرو شتا.

        • يحرص الدكتور عمرو شتا على امتلاك أحدث التقنيات والأدوات المستخدمة في التشخيص والعلاج.

        • يتواجد داخل المركز فريق طبي معاون على درجة كبيرة من التدريب على استخدام أحدث التقنيات.

        • يقدم مركز الدكتور عمرو شتا جميع خدماته العلاجية بجودة عالية وبأسعار مناسبة لجميع الفئات.

      إذا أردت معرفة المزيد من المعلومات، أو لحجز موعد مع الدكتور عمرو شتا فلا تتردد بالتواصل معنا الآن عبر أرقامنا الموضحة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني، وسيتم الرد على جميع استفساراتكم من قبل الفريق الطبي المختص لدينا.

      طرق الدفع والتقسيط