تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح

تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح 2023 | كل ما تريد معرفته عن السعر

إذا كنت أحد مرضى السكري وتعاني من شعور غير مريح بالعين وضبابية بالرؤية عليك التوجه إلى طبيب عيون لإجراء فحص شامل لأنه ربما تكون مُصابًا بارتشاح العين وأنت لا تدري.

تُرى ما هو ارتشاح العين؟ ما هي أسباب ارتشاح العين؟ ماذا عن الأعراض المُتوقع ملاحظتها؟ هل تُعد عملية حقن العين لعلاج الشبكية هي الإجراء الأمثل؟ وكم عدد مرات حقن العين؟ وماذا عن علاج ارتشاح العين بالأدوية؟ وما تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح؟ تساؤلات كثيرة نتعرف على أجوبتها مع الدكتور عمرو شتا -دكتوراه طب وجراحة العيون استشاري القرنية وجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار من خلال هذا المقال.

تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح

إن السؤال عن سعر حقن العين لعلاج الارتشاح أحد الأسئلة الهامة التي نتعرض لها يوميًا في عيادة الدكتور عمرو شتا -دكتوراه طب وجراحة العيون استشاري القرنية وجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار، وذلك لأن تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح أحد العوامل التي تساعد المريض في تحديد مدى ملاءمة خضوعه إلى هذا الإجراء أم أنه يفوق ميزانيته وعليه البحث عن بديل آخر.

إن أحد مميزات هذا الإجراء أن سعر حقن العين لعلاج الارتشاح اقتصادية إلى حد كبير مقارنة بالخيارات الأخرى مثل الجراحة أو الليزر، ولكن يظل تحديد تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح أمر صعب لأن التكلفة عادة ما تكون متغيرة من حالة لأخرى ومن طبيب لآخر.

ولكن إن كنت ترغب في التعرف على متوسط سعر و تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح فإنها تتراوح بين5000 جنيه إلى 12000 جنيهًا مصريًا ويرجع هذا التفاوت الكبير إلى 5 عوامل رئيسية.

عوامل تحديد تكلفة عملية حقن العين لعلاج الارتشاح

تتمثل عوامل تحديد تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح فيما يلي:

  1. نوع مادة الحقن:

هناك علاج ارتشاح العين بأدوية الحقن فهناك مثلًا الأدوية المضادة لنمو بطانة الأوعية الدموية ويُطلق عليها (Anti-VGEF)، وأيضًا يوجد علاج ارتشاح العين بالأدوية التي تعمل على إبطاء الارتشاح الحاصل بالفعل وبالتأكيد تختلف التكلفة باختلاف نوع الدواء وفاعليته.

  1. عدد مرات الحقن

قد يُلائم علاج ارتشاح العين بالأدوية لمريض بالحقن مرة واحدة ويتوقف الارتشاح وهذا لأنه تلقى العلاج في مرحلة مُبكرة، وقد يحتاج مريض آخر تكرار عدد مرات حقن العين بشكل دوري حتى يتوقف الارتشاح أو تقل حدته.

  1. خبرة الطبيب

تُحدد خبرة الطبيب ومهارته سعر حقن العين لعلاج الارتشاح؛ فالعملية بحاجة إلى طبيب كفء لديه المهارة اللازمة ويتسم بالدقة التي يتطلبها هذا النوع من العمليات، ولا شك أن الدكتور عمرو شتا -دكتوراه طب وجراحة العيون استشاري القرنية وجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار أحد الأسماء البارزة في مجال جراحة العين لاسيما عملية حقن العين لعلاج الشبكية.

  1. مستوى المركز الذي تُجرى به العملية:

تشهد عيادات ومراكز العيون تنافسًا شديدًا من حيث الأجهزة والتقنيات المُستخدمة وتعد عيادة الدكتور عمرو شتا -دكتوراه طب وجراحة العيون استشاري القرنية وجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار واحدة من أهم العيادات التي تقدم مستوى خدمة يُنافس كُبرى المراكز العالمية وذلك بسبب تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح الغير مكلفة في مركز الدكتور عمرو شتا.

  1. الأجهزة والأدوات:

تتطلب العملية مستوى عالٍ من التعقيم والتطهير،علاوة على أدوات خاصة وكلما ازدادت جودة الأدوات والأجهزة كلما قل احتمال حدوث عدوى أو مضاعفات بشكل عام، لهذا تعد الأجهزة والأدوات أحد عوامل تحديد سعر حقن ارتشاح العين.

وفي هذا الشأن يعتمدالدكتور عمرو شتا -دكتوراه طب وجراحة العيون استشاري القرنية وجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار على أجود وأحدث الأجهزة والأدوات عند دفع تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح.

ما هو ارتشاح العين؟

مادمنا نتحدث عن سعر حقن ارتشاح العين باعتبارها أكثر وسائل العلاج فاعلية علينا التعرف أولًأ على مرض ارتشاح العين.

إن ارتشاح العين أو كما يُطلق عليه البعض ارتشاح الشبكية وأحيانًا أخرى ارتشاح مركز الإبصار هو عبارة عن زيادة السوائل خلف شبكية العين مُسببًا ضعف الرؤية نتيجة تمدد أنسجة الشبكية، ويحدث هذا الارتشاح بسبب ضعف الشعيرات الدموية المُغذية للعين مُسببة اعتلال الشبكية نتيجة تسرب السوائل وتراكمها.

يُصنف ارتشاح العين حسب مقدار التورم في الشبكية، فزيادة التورم يعمل على زيادة سُمك الشبكية والذي يدل على صعوبة أكبر في الرؤية.

سبب ارتشاح العين

عادة ما يحدث ارتشاح العين نتيجة تسرب السوائل من الأوعية الدموية إلى الشبكية مُسببة ضبابية بالرؤية، ويُعد السبب الأكثر شيوعًأ هو مرض السكري الذي يُسبب ما يعرف باسم اعتلال الشبكية السكري (DME) ولكنه ليس السبب الأوحد فهناك العديد من أسباب ارتشاح العين.

ما الذي يسبب ارتشاح مركز الإبصار؟

تتمثل أسباب ارتشاح العين فيما يلي:

  • الضمور البقعي المرتبط بالعمر (Age – related Macular Degeneration – AMD)

وفي هذا النوع من الضمور يحدث تسرب للأوعية الدموية في البقعة الشبكية أو تحتها مُسببًا تورم الشبكية وضعف البصر وفي بعض الأحيان يصل الأمر إلى الفقدان التام للبصر.

  • التهاب الشبكية الصباغي (RP)

وهو أحد الأمراض الوراثية التي تُسبب تورم ببقعة الشبكية أيضًا؛ مما يؤدي إلى فقدان تدريجي للخلايا المُستقبلة للضوء.

  • التهاب قزحية العين:

هو أحد الالتهابات التي تحدث نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي لأنسجة العين، ويُسبب هذا النوع من الالتهابات تورم بالعين بما في ذلك الشبكية.

  • انسداد الأوردة الشبكية

وعند انسداد الأوردة الشبكية سواء كانت المركزية أو الفرعية لا يسير الدم داخل الأوردة بشكل جيد مما يُسبب تورم يدل على ارتشاح العين.

  • الخضوع لجراحة بالعين

قد يكون ارتشاح العين أثر جانبي لإجراء جراحة أخرى بالعين مثل إعتام عدسة العين؛ وعند ملاحظة ظهور التورم حتى وإن كان خفيفًا يجب التوجه إلى الطبيب لتلقي العلاج فورًأ.

  • الأدوية:

أيضًا من أسباب ارتشاح العين تناول بعض العقاقير الطبية التي قد يكون الارتشاح أحد آثارها الجانبية مثل الأدوية التي تعالج الجلوكوما.

على الرغم من كون كل ما سبق سبب ارتشاح العين ولكن يظل السكري هو السبب الأكثر شيوعًا؛ ولهذا ننصح كل مريض سكري حتى لا يضطر للسؤال عن سعر حقن ارتشاح العين أن يُحافظ على:

  1. ضبط مستوى السكر بالدم.
  2. ضبط نسبة الكوليسترول.
  3. ضبط مستوى ضغط الدم.

يُهدد استمرار ارتشاح العين المريض بالعمى، ولكن المُسارعة بإجراء عملية حقن العين يعمل على إبطاء أو إيقاف الارتشاح تمامًا وهي إجراء آمن تمامًا علاوة على كون سعر حقن ارتشاح العين مناسبة جدًا لمختلف المرضى.

  • ارتشاح العين بعد عملية المياه البيضاء

يحدث ارتشاح العين بعد عملية المياه البيضاء لعدة اسباب منها:

ارتشاح القرنية

يحدث ارتشاح القرنية عندما تتأثر الخلايا المبطنة للقرنية – على سبيل المثال – أثناء الجراحة بسبب زيادة جرعة الموجات فوق الصوتية.

ارتشاح مركز الإبصار بعد عملية المياه البيضاء

بسبب ضعف الأوعية الدموية للمريض بعد عملية المياه البيضاء.

يمكن تلافي جميع مضاعفات عملية المياه البيضاء عن طريق اللجوء إلى طبيب ماهر متخصص في عملية المياه البيضاء، حيث أنه قادر على تشخيص الحالة جيدًا قبل الجراحة واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة حتى لا يعاني المريض من ارتشاح العين بعد عملية المياه البيضاء أي مضاعفات خطيرة أخرى.

أعراض ارتشاح العين

لا يُمكننا الحديث عن سعر حقن ارتشاح العين دون الحديث عن علامات الإصابة به، ومن الجدير بالذكر أن أعراض ارتشاح العين لا تظهر في المراحل المُبكرة من الإصابة بالمرض، ولكن تبدأ الأعراض في الظهور مع تفاقم المشكلة وزيادة التورم بالشبكية؛ وتتمثل الأعراض فيما يلي:

  1. ضبابية بالرؤية تزداد حدتها يومًا بعد آخر.
  2. كتل عائمة بمجال الرؤية.
  3. احمرار العين.
  4. ألم مستمر.
  5. صعوبة الرؤية في الظلام.
  6. الألوان باهتة.
  7. فقدان البصر والعمى التام في المراحل المُتقدمة جدًا.

لا تعني تلك الأعراض بالضرورة أنك تعاني من ارتشاح العين، ولكنها علامات تُنذرك وتُحتم عليك التوجه لطبيب مُتخصص للخضوع للفحص.

علاج ارتشاح العين

تصل خطورة الإصابة بمرض ارتشاح العين إلى فقدان البصر التام، ولهذا ينصح الدكتور عمرو شتا -دكتوراه طب وجراحة العيون استشاري القرنية وجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار الجميع بالمسارعة بتلقي علاج ارتشاح العين ودفع تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح للتخلص من هذا الخطر، وتتمثل صور العلاج فيما يلي:

جراحة بالعين

وهي عبارة عن عملية جراحية لاستئصال النسيج الزجاجي والندبي من العين، وهو إجراء مناسب في مراحل الإصابة المُبكرة.

الليزر لعلاج ارتشاح العين

هو أحد صور علاج ارتشاح العين في حالات عدم إصابة الشبكية؛ يهدف استخدام أشعة الليزر هنا إلى إيقاف تسرب الدم والسوائل بالعين باستخدام التردد الحراري لأشعة الليزر.

قد لا يؤدي الليزر إلى الشفاء التام أو عودة الرؤية لطبيعتها؛ ولكنه سيساعد على إبطاء تفاقم المشكلة واستمرار مشكلة التسرب.

الحقن الدوائي

وهنا يهدف الحقن إلى تقليص نمو الأوعية الدموية الغير طبيعية فيما يُعرف باعتلال الشبكية السكري التكاثري، كما يُقلل من تسرب السوائل بالعين.

يتم علاج ارتشاح العين بالأدوية مثل حقن المضادة لـ VEGF مثل رانيبيزوماب ranibizumab -Lucentis.، أفيلبرسبت، بيفاسيزوماب وتختلف تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح باختلاف نوع الحقن.

أنواع حقن العين لعلاج الارتشاح

هناك العديد من أنواع حقن العين لعلاج الارتشاح وتختلف تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح باختلاف نوع الحقنة وتأثيرها؛ حيث يوجد نوعان رئيسيان من الحقن هما:

  1. الحقن المضادة لنمو بطانة الأوعية الدموية (VEGF)

يبطئ نمو الأوعية الدموية في العين. هذا يبطئ أو يوقف الضرر الناجم عن الأوعية الدموية غير الطبيعية ويبطئ فقدان البصر. في بعض الأحيان يمكن أن تحسن الرؤية

تعمل تلك المضادات على إبطاء نمو الأوعية الدموية الغير طبيعية مما يُقلل من ارتشاح العين ويعمل على تحسين الرؤية، ومن أبرز الحقن المضادة لنمو بطانة الأوعية الدموية:

  • دواء إيليا (Eylea)
  •  لوسينتس ( Lucentis )
  • أفاستين (Avastin)

2.حقن الكورتيكوسيتيرويدات (Corticosteroids)

ويعمل هذا النوع من الحقن على تقليل التهاب العين ويستمر تأثيره بين شهر إلى شهر ونصف ومن أبررز الحقن التي تحتوي على (Corticosteroids) هي:

  •  تريامسينولون (Triamcinolone))

ويختار الطبيب نوع الحقن المناسب لكل مريض حسب حالته، ويحرص دكتور عمرو شتا على مناقشة المريض عند الاختيار في طبيعة كل دواء ومدى ملاءمته لحالته وأبرز الآثار الجانبية المُتوقعة بعد الحقن.

خطوات إجراء عملية حقن العين لعلاج الارتشاح

يتوجب حديثنا عن تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح الحديث عن خطوات هذا الإجراء، ويؤكد الدكتور عمرو شتا -دكتوراه طب وجراحة العيون استشاري القرنية وجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار على أهمية عامل الدقة في كل خطوة من خطوات الإجراء والتي تتمثل فيما يلي:

  1. تخدير سطح العين إما بإحدى القطرات أو باللجوء إلى حقن المباشر داخل العين.
  2. تطهير العين والسطح المُحيط بها منعًا لحدوث العدوى.
  3. يتم استخدام منظار العين لتظل العين في وضع مفتوح خلال الحقن.
  4. يطلب الطبيب من المريض تثبيت نظره في منطقة محددة.
  5. يحقن الطبيب الدواء في الجزء الأبيض من العين بواسطة حقنة رفيعة جدًا.
  6. لا يشعر المريض بأي ألم خلال الحقن ولكنه يشعر ببعض الضغط الغير مؤلم.

عادة ما تتم عملية حقن العين مرة واحدة بالشهر وبعدها يقرر الطبيب مدى حاجة المريض لتكرار الإجراء حسب حالته، في بعض الحالات قد يقرر الطبيب إيقافها وفي أحيان أخرى يكرر عدد مرات حقن العين ولكن على فترات بعيدة.

شروط إجراء عملية حقن العين لعلاج الارتشاح

على الرغم من عدم وجود شروط مُحددة للخضوع إلى عملية حقن العين لعلاج الارتشاح إلا أنه من الضروري الخضوع لفحص دقيق حتى يُحدد الطبيب مدى ملاءمة هذا الإجراء لحالتك، ومدى ملاءمة تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح لميزانيتك.

ماذا يتوقع المريض بعد حقن العين لعلاج الشبكية؟

من المتوقع أن يعاني المريض من بعض الأعراض بعد حقن العين لعلاج الارتشاح مثل:

  1. الشعور بارتفاع بضغط العين ولكن دون ألم.
  2. الإحمرار الناتج عن نزيف خفيف يظهر ببياض العين ولكن سرعان ما يزول.
  3. رؤية جسم طائر في مجال الرؤية (الذبابة الطائرة)

كم تستغرق عملية علاج ارتشاح العين؟

تعد عملية حقن العين لعلاج الشبكية أحد أسرع إجراءات العلاج والتي تستغرق بين 10 إلى 20 دقيقة بحد أقصى.

مميزات عملية حقن العين لعلاج الارتشاح

تنطوي عملية حقن العين لعلاج الارتشاح على العديد من المزايا منها:

  • إجراء سريع لا يستغرق أكثر من 20 دقيقة.
  • تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح اقتصادية مقارنة بالعمليات الجراحية أو الليزر.
  • اضرار حقن العين لعلاج الارتشاح ليست خطيرة خاصة إذا تم على يد طبيب متميز.
  • تعمل الحقن على تحسين جودة الرؤية وتقليل خطر التسريب.
  • إجراء بسيط يمكن تكراره كلما رأى الطبيب حاجة المريض لذلك.

 الآثار الجانبية لعملية حقن العين لعلاج الارتشاح

على الرغم من كون عملية حقن العين لعلاج الارتشاح إجراء آمن وفعال لعلاج تسرب السوائل بالعين؛ إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية الطفيفة التي يُتوقع ملاحظتها بعد الحقن مثل:

  • رؤية خطوط بيضاء أو أجسام غريبة بمجال الرؤية نتيجة حقن الدواء.
  • نزيف يظهر في بقعة العين البيضاء مُسببًا بعض الإحمرار الذي يزول مع الوقت.
  • الشعور بالحكة والتهاب بالعين.
  • ارتفاع مؤقت لضغط العين.
  • ضعف الرؤية والذي يتحسن مع الوقت.

تعد تلك الأعراض طبيعية جدًا بعد حقن العين لعلاج الشبكية والتي تختفي في غضون أسبوع تقريبًا.

اضرار عملية حقن العين لعلاج الارتشاح

تعد اضرار حقن العين لعلاج الارتشاح ليست بالخطيرة، خاصة وإن تمت على يد طبيب متمكن مثل ولكن إجراء العملية على يد طبيب غير كفء قد يُعرض المريض إلى الإصابة ببعض المضاعفات مثل:

  1. خطر العدوى.
  2. انفصال الشبكية.
  3. ضرر بعدسة العين نتيجة وضع الحقنة بموضع خاطئ.
  4. زيادة الحساسية للضوء.
  5. انسداد شريان العين الرئيسي.
  6. خدش القرنية.

ولكن يظل احتمال حدوث اضرار حقن العين لعلاج الارتشاح أمر نادر جدًأ، إلا أنه فور الشعور بألم شديد لا يتوقف والتهاب لا يزول يُرجى المُسارعة بزيارة الطبيب لإجراء الفحص اللازم وتحديد الإجراء المُناسب.

متى تلجأ إلى حقن العين لعلاج الارتشاح؟

كما ذكرنا أن أحد أهم أسباب ارتشاح العين هو الإصابة بالسكري سواء من النوع الأول أو الثاني، ولهذا يجب التزام كل مريض سكري بالفحص الدوري لشبكية العين لتشخيص المرض في مراحل مبكرة، وبشكل عام يلجأ المريض إلى الحقن فور شعوره ببعض الأعراض مثل:

  • الاحمرار.
  • ضعف الرؤية.
  • الذبابة الطائرة.
  • ألم وارتفاع بضغط العين.

حينها يبدأ الطبيب بالفحص بعدها تحديد الإجراء الأمثل، ولا تقلق بشأن تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح فالتكلفة مناسبة جدًأ للجميع.

حقن العين لعلاج الارتشاح بالتقسيط

حقن العين بنظام التقسيط يُعد خيارًا ماليًا ميسرًا يتيح للمرضى إمكانية الحصول على العلاج اللازم لمشاكل العين المختلفة، مثل الارتشاح البقعي أو أمراض الشبكية، دون الحاجة لدفع تكلفة العلاج كاملةً مقدمًا. هذا النظام يساعد في تخفيف العبء المالي عن المرضى بتوزيع التكلفة على دفعات متساوية على مدى فترة محددة اضغط هنا لمعرفه  نظام التقسيط لعلاج ارتشاح العين. 

نصائح طبية من الدكتور عمرو شتا عند إجراء عملية حقن العين لعلاج ارتشاح العين

يحرص دكتور عمرو شتا باعتباره أحد أهم جراحي العيون بمصر على توجيه بعض النصائح لمرضاه بشأن حقن العين لعلاج الشبكية وهي:

  • التزام الهدوء وعدم القلق فالحقن إجراء آمن وفعال لعلاج مشكلة الارتشاح.
  • التوقف عن حك العين بعد عملية الحقن حتى لو شعر المريض بتآكل حتى لا يُسبب هذا أذى للعين.
  • الالتزام بما يصفه الطبيب من قطرات بعد دفع تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح لان هذا يساعد على تخفيف الألم والتعافي بشكل أسرع.
  • الابتعاد عن مصادر التلوث والتوقف عن التدخين أو التواجد في مُحيط به مُدخنين.
  • تجنب نزول حمام السباحة أو استخدام الصابون أو الشامبو بعد اجراء عملية حقن العين لعلاج الارتشاح حتى يأذن الطبيب.

وفي الختام بعد أن تعرفنا على عوامل تحديد تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح وأبرز أسباب ارتشاح العين والأعراض المُتوقع ظهورها وأفضل صور العلاج وكل ما يدور حول عملية حقن العين لعلاح الشبكية؛ إذا كنتم تعانون من أي من تلك الأعراض  يُمكنكم الآن التواصل معنا للخضوع للفحص وتلقي مختلف صور علاج ارتشاح العين على يد  د. عمرو شتا استشاري طب وجراحة العيون استشاري جراحات قرنية العين وتصحيح الإبصار والمياه البيضاء.

 

الأسئلة الشائعة

ما هي طريقة اكتشاف ارتشاح العين؟

في البداية يشعر المريض ببعض الأعراض مثل ارتفاع ضغط العين، ضبابية الرؤية، بهتان الألوان ثم يُبادر بالخضوع إلى الفحص الشامل، وخلال الفحص يعتمد الطبيب على بعض الاجهزة مثل  تصوير الأوعية الدموية بالفلوريسين ، التصوير المقطعي للتماسك البصري (OCT) لتحديد سمك الشبكية وحدة التورم التي تدل على درجة الارتشاح.

كيف يتم حقن العين لعلاج الارتشاح؟

يتم تخدير سطح العين ثم يتولى الطبيب تطهير العين والمُنطقة المُحيطة بها، بعدها يقوم الطبيب بحقن الدواء بإبرة رفيعة في بياض العين على بُعد 3 إلى 4 ملم من القرنية.

 

طرق الدفع والتقسيط