بطانة القرنية

زراعة بطانة القرنية

تسبب بعض أمراض العين الكثير من الضرر على بطانة القرنية، لذا قد يلجأ اشهر دكتور زرع قرنية في مصر الدكتور عمرو شتا إلى إجراء عملية زراعة بطانة القرنية لاستعادة الرؤية مجددًا في هذا المقال نوضح أهم الأمراض التي تضر بقرنية العين، فتابعوا معنا القراءة.

ما معنى زراعة بطانة القرنية؟

يستبدل طبيب العيون بطانة القرنية عند تضررها الشديد حتى يستعيد المريض القدرة على الرؤية مرة أخرى، وفي هذا الإجراء ينتقي الطبيب الطبقات المتضررة فقط بينما يحافظ على بقاء الطبقات السليمة دون أذى.

 

ما الأمراض التي تحتاج زراعة بطانة القرنية؟

تتسبب بعض الأمراض في فقدان شفافية القرنية مما يؤثر على الرؤية الواضحة عند الكثير من المرضى، حيث تضعف قدرة القرنية على إمرار الضوء والوصول إلى شبكية العين لكي يستطيع المريض رؤية الأشياء المحيطة. تتضمن هذه الأمراض:

مرض Fuchs 

يتسبب ذلك المرض و الناتج عن ضعف وراثى فى طبقة بطانة القرنية في تراكم السوائل في قرنية العين مما يؤدي إلى تورمها وزيادة سمكها وفقدان شفافيتها لذا تصبح الرؤية مشوشة وغير واضحة، و يحدث ذلك فى كلتا العينين ويسبب تدهورًا للرؤية تدريجيا مع مرور السنوات.

اعتلال القرنية الفقاعي

مع زيادة كمية السوائل فى القرنية يتسبب ذلك في تكون حويصلات مائية دقيقة وفقاعات في السائل الموجود بقرنية العين، مما يسبب حدوث اضطراب فى سطح القرنيةتسبب الام بالعين و فقدان المريض القدرة على الرؤية.

متلازمة البطانة القزحية القرنية

تعد متلازمة البطانة القزحية القرنية من الاضطرابات نادرة الحدوث، حيث تتسبب تلك المتلازمة في إزاحة حدقة العين أو تشوهها بعد حدوث ثقوب في قزحية العين، ويمكن أن تظهر تلك المتلازمة في عين واحدة ثم يتطور المرض مع مرور السنين.

ويتضح مما سبق الضرر البالغ التي تسببه تلك الأمراض على العين عند إصابة بطانة القرنية، ولكي يعالج الطبيب تلك الأمراض يلجأ إلى إجراء عملية زراعة بطانة القرنية.

 

ما أنواع زراعة بطانة القرنية؟

يختار طبيب العيون بعد تشخيص عين المريض إحدى التقنيات التالية لعلاج بطانة القرنية:
زراعة بطانة القرنية مع طبقة رقيقة من نسيج القرنية وتسمى هذه العملية (DSAEK).
زراعة غشاء بطانة القرنية وتسمى هذه العملية (DMEK).
 

ما مميزات عملية زراعة بطانة القرنية لعلاج العين؟

يفضل العديد من أطباء العيون إجراء زراعة البطانة لقرنية العين لعدة مميزات هي:
تتم بدون الحاجة لإستخدام خيوط جراحية
تصبح العين أكثر قوة وأقل عرضة للإصابة بأي جروح.
يستعيد المريض قدرته على الرؤية بسرعة بعد الخضوع لتلك العملية.
لا تسبب الكثير من القيود على المريض.
يتغير مقاس عدسات النظارات تغيرًا طفيفًا.
نتيجة لما سبق يرى الدكتور عمرو شتا ـ اشهر دكتور زرع قرنية في مصر أن زراعة البطانة لقرنية العين أفضل من إزالة كل طبقات العين.
 

كيف يجري طبيب العيون عملية زراعة القرنية؟

قبل البدء بخطوات العملية، يطلب الطبيب من المريض الاسترخاء حتى يخدر العين باستخدام قطرات للعين حتى لا يشعر المريض بأي ألم أو عدم الراحة، وبعد ظهور تأثير المخدر يبدأ الطبيب في عمل الخطوات التالية:
يزيل الطبيب الجراح طبقة الخلايا المتضررة من بطاقة قرنية العين.
يصنع الطبيب شقًا صغيرًا ثم يبدأ في نقل بطانة القرنية الجديدة من المتبرع.
يستخدم الطبيب فقاعة هوائية لفرد نسيج البطانة الجديد حتى يسهل عليه وضعه في مكان القرنية القديم.
يغلق الطبيب الشق عبر صنع بعض غرز الخياطة الدقيقة أو يتركه الطبيب حتى يُغلق بمفرده.
 

ما مخاطر عملية زراعة بطانة القرنية؟

تعد تلك العملية أقل خطرًا من عملية زراعة قرنية العين الكاملة، لكن يمكن توقع حدوث بعض المضاعفات.
 لذا عند الشعور بعدم الراحة أو حدوث تشوش الرؤية مرة أخرى، يمكن للمريض الإسراع في التواصل مع الدكتور عمرو شتا ـ اشهر دكتور زرع قرنية في مصر، حيث تساعد زيارة الطبيب في معرفة المضاعفات التي أصابت العين ومعالجتها دون حدوث المزيد من الضرر.
 

طرق الدفع والتقسيط