بعد تشخيص مرضى القرنية المخروطية يقرر الطبيب أن الحل المناسب لبعضهم الخضوع إلى عملية ترقيع القرنية المخروطية أو عملية زرع القرنية (PK)، لذا نقدم لك تلك المقالة كي نوضح الفرق بين كلتا العمليتين.

ما هي القرنية المخروطية؟

يتساءل بعض المرضى عن ماهية القرنية المخروطية ولماذا تؤثر في القدرة على الرؤية بوضوح، لذا يجيبهم الطبيب أن انتفاخ تمدد و ترقق الجزء الأمامي من القرنية والذى يحدث فى القرنية المخروطية وتحوله إلى الشكل المخروطي يسبب ضعفًا مفاجئًا متزايدا في القدرة على الإبصار، بالإضافة إلى تشوش الرؤية وزيادة حساسية العين للضوء المباشر.

ما هي عملية ترقيع القرنية المخروطية؟

تُعرف عملية ترقيع القرنية المخروطية (الزراعة الطبقية) بأنها زرع جزئي للأنسجة المصابة من القرنية، حيث يستبدل الطبيب الطبقات الأمامية لقرنية العين بجزء مماثل من قرنية أخرى سليمة، وتسمى تلك العملية بزرع القرنية الجزئى أو الزراعة الطبقية لقرنية العين.
يحافظ طبيب العيون عند استبدال أجزاء القرنية المصابة على بطانة القرنية، إذ لا تتجدد تلك الطبقة بخلايا أخرى مثل باقي الطبقات، وتعمل تلك الطبقة على تنظيم نقل السوائل داخل وخارج القرنية.

هل يستخدم الطبيب عملية الترقيع لعلاج القرنية المخروطية فقط؟

بالطبع لا، إذ تساعد عملية الترقيع في علاج عدة حالات أخرى غير القرنية المخروطية على سبيل المثال إصابة قرنية العين بالندوب أو حدوث ضمور في أنسجة القرنية.

أين يمكن الحصول على القرنيات المزروعة؟

يثير مصدر القرنية المزروعة في العين العديد من التساؤلات عند المرضى، ولمعرفة مصدرها يوضح طبيب العيون أن القرنية المزروعة يلزم أن تؤخذ من شخص حديث الوفاة.
يحصل طبيب العيون على القرنية المزروعة من إحدى بنوك القرنيات بالولايات المتحدة الأمريكية، الذي يحتفظ بها في بيئة مناسبة ويتخير تلك القرنيات طبقًا لمواصفات قياسية محددة.
ما الفرق بين عملية زرع القرنية (PK) وعملية ترقيع القرنية المخروطية الجزئي (DALK)؟

ما الفرق بين عملية زرع القرنية (PK) وعملية ترقيع القرنية المخروطية الجزئي (DALK)؟

يستبدل الطبيب في عملية زرع القرنية (PK) كل طبقات قرنية العين، ويتسبب ذلك في بعض الأحيان برفض الجهاز المناعي للجزء المزروع ومحاولة التخلص منه  – يسمى ذلك بالرفضالداخلى و هو اشد انواع الرفض و اكثرها سببا للحاجة لإعادة الزراعة و نسبة حدوثه 10 %
كما انه بمرور السنين ينخفض تعداد الخلايا فى طبقة البطانة فى القرنية المزروعة مما يسبب الحاجة فعادة الزراعة بعد فترة طويلة من 15 – 25 سنة مثلا.
اما فى حالة الزراعة الجزئية (DALK) يمكن تجنب حدوث الرفض الداخلى للأنسجة المزروعة عند الخضوع لعملية ترقيع القرنية المخروطية، او ما يسمى زراعة القرنية الجزئية حيث لا يتم تغير طبقة بطانة القرنية فى هذه العملية و تكون احتمالات حدوث الرفض الداخلى صفر %

كم تبلغ تكلفة عملية ترقيع القرنية؟

تعد العمليات الجراحية في العيون من العمليات الدقيقة جدًا ولا يمتلك كل أطباء العيون الخبرة الكافية لإجرائها بمعدلات النجاح المعروفة عالميا، لذا ينبغي عليك قبل زيارة طبيب العيون للخضوع للعملية التأكد من مدى خبرة ومهارة الطبيب في تلك العمليات.

أيضًا يمكنك التواصل مع العيادة وسؤال الطبيب عن السبب وراء اختلاف تكلفة عملية ترقيع القرنية بين أطباء العيون، ومعرفة آراء العملاء بعد إجراء تلك العملية لديه.