ربما يكون الشعور بعدم القدرة على الرؤية الجيدة أمر مزعج للغاية او احد مراحل تطور القرنية المخروطية ، فالأشخاص الذين لديهم مشاكل في العين يواجهون صعوبات في القيام بمهامهم اليومية، فما بالك إذا كان الأمر متعلقًا بالقرنية المخروطية.

وبما أن القرنية المخروطية من أمراض العيون التي لا يعرف عنها الكثيرون، فقد قرر الدكتور أيمن نصر -استشاري جراحات القرنية- الحديث عن ما هي القرنية المخروطية ,مراحل القرنية المخروطية وأسباب هذه المشكلة.

معلومات عن القرنية المخروطية

يصف الدكتور أيمن نصر القرنية المخروطية على أنها تلك العدسة الشفافة الموجودة على سطح العين، والتي تحمي الأجزاء الداخلية من العوامل الخارجية، مثل الأتربة.

وأضاف الدكتور أيمن نصر افضل دكتور عيون فى مصر قائلًا: “القرنية المخروطية عبارة عن تحول شكل قرنية العين لتصبح على شكل مخروط، مما يجعل العين غير قادرة على الرؤية السليمة، ويحدث كل ذلك نتيجة ضعف سمك القرنية الطبيعي لتصبح غير قادرة على الحفاظ على شكلها الطبيعي”.

وأوضح: “شكل عين مخروطية يكون واضحًا للعين المجردة في الكثير من الحالات، بحيث يمكن التعرف عليه بسهولة، ويمكن للطبيب تشخيصه بواسطة مخطط سطح القرنية”.

وأكمل: “ويعتبر سن المراهقة وحتى الوصول لسن الأربعين هو السن الأكثر عرضة للإصابة بالقرنية المخروطية، لكن هذا لا يمنع أبدًا إمكانية التعرض لهذه المشكلة المرضية في أي مرحلة عمرية أخرى، بما في ذلك مرحلة الطفولة”.

سبب القرنية المخروطية

يؤكد الدكتور أيمن نصر أن التعرف على مراحل تطور القرنية المخروطية يجب أن يسبقه معرفة أسباب هذه المشكلة المرضية في العين، والمتمثلة في الآتي:

  • فرك العينين.
  • العوامل الوراثية.
  • التهاب العين المزمن.
  • التعرض لأشعة الشمس الضارة لفترات طويلة.
  • المعاناة من بعض الأمراض على رأسها متلازمة داون.
  • استخدام العدسات اللاصقة دون استشارة الطبيب.

ما هي مراحل تطور القرنية المخروطية؟

يشير الدكتور أيمن نصر إلى أن التعرف على مراحل تطور القرنية المخروطية أمر في غاية الأهمية، وذلك لمعرفة خطورة هذه المشكلة على العين، خاصة أنها تتسبب في تدهور الرؤية تدريجيًا.

وتشمل مراحل تطور القرنية المخروطية بحسب ما يراه الدكتور أيمن نصر، ما يلي:

القرنية المخروطية المبكرة

تعتبر هذه المرحلة هي أكثر مراحل تطور القرنية المخروطية شيوعًا إذا ما تمت مقارنتها ببقية المراحل، وتكون فيها القرنية مشوهة بصورة بسيطة للغاية، وقد لا تكون ملحوظة، لكن يمكن اكتشافها بالفحص الطبي من جانب طبيب العيون المتخصص.

القرنية المخروطية المتوسطة

في هذه المرحلة يزداد تشوه قرنية العين بعض الشيء، ويمكن ملاحظة هذا التغير، كل ذلك بجانب تدهور الرؤية، ومواجهة صعوبة حتى مع ارتداء النظارات الطبية.

القرنية المخروطية المتقدمة

هي أحد الحالات الخطيرة التي تسبب مشاكل في قرنية العين، وفيها يتم ملاحظة تغير شكل القرنية الطبيعي ليكون واضحًا للعين المجردة، ويلازمه تدهور كبير في الرؤية، ولا يتمكن المريض من الرؤية بواسطة النظارات الطبية.

هل يمكن أن تتطور القرنية المخروطية في عين واحدة؟

يؤكد الدكتور أيمن نصر أن مراحل تطور القرنية المخروطية عادة ما تكون مرتبطة بكلتا العينين، لكن هناك بعض الحالات النادرة يتطور فيها المرض في عين واحدة فقط.

الأمر الهام الذي يريد الدكتور أيمن نصر إيضاحه، هو أن مراحل تطور القرنية المخروطية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بموعد البدء في العلاج، فهي مشكلة كما أوضحنا من قبل تحدث تدريجيًا، وعلاجها في الحالات الأولى يكون أسهل بكثير مما هو الوضع عليه في الحالات المتقدمة، لذلك ينصح الدكتور أيمن نصر بضرورة زيارة طبيب عيون متخصص عند ملاحظة أي تغير في شكل القرنية الطبيعي، أو بداية تدهور الرؤية.

معلومات اخرى قد تهمك

هل القرنية المخروطية خطيرة

الرؤية بعد عملية ترقيع القرنية

نسبة نجاح عملية زرع القرنية

طرق علاج القرنية المخروطية عند الاطفال