نسبة نجاح زراعة الحلقات

كم تبلغ نسبة نجاح زراعة الحلقات؟ مضاعفات ونصائح

أن تكون العملية آمنة وناجحة هو أكثر ما يتمناه المريض، فذلك يعني أنه سيحصل على النتيجة التي كان يسعى لها، وأنه سيشفى من مرضه، لذا من الضروري أن نتعرف على نسبة نجاح زراعة الحلقات قبل الإقدام على الخضوع لها.

نسبة نجاح زراعة الحلقات

تساعد عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية على علاج القرنية المخروطية والأعراض التي تسببها، مثل:

• الرؤية الضبابية.
  • ندوب في قرنية العين.
  • الحساسية المفرطة تجاه مصادر الضوء.

لا يمكن الجزم بنسبة نجاح زراعة الحلقات، فنجاح العملية يعتمد على مدى تطور القرنية المخروطية إذ كلما كانت القرنية المخروطية من النوع البسيط أو المعتدل كانت نسبة نجاح العملية أكبر، أما تقدم الحالة فيؤدي إلى انخفاض النسبة.

مضاعفات زراعة الحلقات؟

تبلغ نسبة نجاح زراعة الحلقات في القرنية المخروطية الخفيفة والمتوسطة حوالي 96 بالمئة، وهي نسبة كافية
لمنح المريض شعورًا بالاطمئنان عند الشروع في إجراءات العملية،

كما يعني ارتفاع تلك النسبة أن احتمالية الإصابة بمضاعفات زراعة الحلقات منخفض، وتتضمن المضاعفات المحتملة:

• تورم العين.
  • التهاب القرنية.
  • الإصابة بالالتهاب.
  • رؤية هالات مضيئة.
  • بروز الحلقات من القرنية.
  • تحرك الحلقات من مكانها.
  • ألم شديد ومستمر في العين.

عوامل تساهم في زيادة نسبة نجاح زراعة الحلقات

بمقدور مريض القرنية المخروطية زيادة نسبة نجاح زراعة الحلقات إن راعى العوامل التالية المؤثرة على العملية:

الاختيار الجيد للطبيب المجري للعملية

من اللازم أن يراعي المريض اختيار جراح عيون محترف ذي خبرة واسعة وكفاءة ومهارة، قادر على
رفع نسبة نجاح عملية زراعة الحلقات وخفض معدل الإصابة بمضاعفات العملية.

اتباع النصائح بعد زراعة القرنية

بعد عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية، يوصي الطبيب المريض ببعض النصائح التي تساعد على التعافي سريعًا دون الإصابة بمضاعفات زراعة الحلقات، ومن أبرز تلك النصائح:

1. تجنب فرك العين.
  2. تجنب قيادة السيارة بعد 24 ساعة من الخضوع إلى العملية.
  3. الحذر من دخول الماء أو الصابون داخل العين أثناء الاستحمام.
  4. العودة إلى زيارة الطبيب كلما شعر المريض بأي من مضاعفات العملية التي ذكرناها سابقًا.
  5. أخذ قسط من الراحة بعد العملية مع الابتعاد عن رفع الأجسام الثقيلة أو ممارسة التمارين العنيفة مثل الملاكمة.
  6. استعمال قطرات العين المضادات للالتهاب والمضادة للبكتيريا بعد العملية في المعاد المحدد حسب توصيات الطبيب.

متى يتحسن النظر بعد زراعة الحلقات المخروطية؟

بعدما تعرفنا على نسبة نجاح زراعة الحلقات وتحدثنا عن العوامل المؤثرة عليها، ننتقل بعد ذلك إلى متى يتحسن النظر بعد زراعة الحلقات؟. من المتوقع أن تتحسن الرؤية في نفس يوم زراعة الحلقات، ويستمر التحسن شيئًا فشيئًا خلال الأيام التالية من العملية وإلى حلول 12 شهرًا منها.

هل يزيل الطبيب بعضًا من أنسجة العين أو القرنية خلال العملية؟

لا يحتاج دكتور القرنية المخروطية إلى إزالة أي من أنسجة القرنية أو أي جزء من العين عند زراعة الحلقات، فهو يصنع شقًا مستخدمًا أدواته الجراحية حتى يستطيع غرس الحلقات في القرنية.

هل تحتاج إلى عملية زراعة القرنية بعد زراعة الحلقات ؟

في الأغلب لا يحتاج المريض إلى زراعة القرنية بعد الخضوع إلى عملية زراعة الحلقات، فهي كفيلة بعلاج القرنية المخروطية وتحسين الرؤية. للمزيد من المعلومات حول عملية زراعة الحلقات وحجز موعد مع الطبيب، يرجى التواصل مع دكتور عمرو شتا -دكتوراة طب وجراحة العيون استشاري القرنية وجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار- عبر الاتصال بنا.

تعرف ايضاً على:

زراعة بطانة القرنية