استجماتيزم العين

يشخص أطباء العيون العديد من المرضى بـ استجماتيزم العين حيث يجد المريض صعوبة في الرؤية بوضوح، كما يحدد الطبيب أي درجات الاستجماتيزم التي يعاني منها المريض. في هذا المقال سنتعرف على أعراض الاستجماتيزم في العين وما سبب حدوثه.

ما هو الاستجماتيزم؟

يعرف استجماتيزم العين بأنه تغيير في شكل القرنية ناتج عن تغير انحناء عدسة العين أو القرنية الموجودة في مقدمة العين، ويتسبب ذلك الانحناء في ضبابية الرؤية التي يشكو منها المريض.

عند تغير انحناء عدسة العين أو القرنية فإن الضوء المار إلى الشبكية يتغير أو ينعكس مما يتسبب في عدم القدرة على الرؤية بوضوح.

دكتور أحمد لبيب

أعراض استجماتيزم العين

تختلف أعراض استجماتيزم العين بين المرضى؛ إذ لا يلزم ظهور كل الأعراض التالية في نفس المريض:

  • ضبابية أو تشوه الرؤية في جميع المسافات (سواء عن قرب أو بعد).
  • صعوبة الرؤية ليلًا.
  • إجهاد العين.
  • الإصابة بحول العين.
  • تهيج واحمرار العين.
  • الشعور بالصداع نتيجة عند القدرة على الرؤية بوضوح.

يمكنك التواصل مع طبيب العيون عند الشعور بأي من الأعراض السابقة كي تحصل على التشخيص الدقيق لحالة العين؛ إذ قد تتشابه بعض أعراض الاستجماتيزم مع مشاكل العين الأخرى.

 

أسباب الإصابة بـ استجماتيزم العين

حتى الآن لم يتعرف الأطباء على السبب الرئيس للإصابة بـ استجماتيزم العين، ويرجح الكثير من أطباء العيون أن الوراثة هي العامل المشترك بين أغلب مرضى الاستجماتيزم حيث تظهر الإصابة منذ الولادة وتتفاقم خلال فترة حياة المريض.

من ناحية أخرى، تظهر بعض حالات الاستجماتيزم نتيجة الإصابة بجرح في العين أو كأحد المضاعفات بعد الخضوع لعملية جراحية في العين، وعادة ما تحدث حالة الاستجماتيزم عند الإصابة بقصر النظر أو طول النظر.

أنواع الاستجماتيزم

يحدد طبيب العيون نوع استجماتيزم العين التي يعاني منها المريض، حيث يوجد نوعان من الاستجماتيزم هما:

  • استجماتيزم القرنية، ويسمى بذلك نتيجة حدوث تغير انحناء قرنية العين.
  • استجماتيزم العين العدسي، ويحدث الخلل في هذا النوع من الاستجماتيزم في عدسة العين.

كيف يشخص الطبيب استجماتيزم العين؟

عند زيارة طبيب العيون يجري الطبيب بعض الاختبارات في العين التي تساعد في الوصول إلى التشخيص الدقيق لشكوى المريض، ومن أهم تلك الاختبارات:

اختبار حدة البصر باستخدام الرسم E 

يطلب طبيب العيون من المريض الجلوس على مسافة معينة من مخطط يتواجد به حرف E بأحجام مختلفة، ثم يسأل الطبيب المريض عن اتجاه الحرف في كل حجم.

اختبار الانكسار 

يهدف ذلك الاختبار إلى التعرف على العدسة الطبية التي تساعد المريض في الرؤية بوضوح حيث تحتوي الأداة التي العديد من العدسات الطبيبة التصحيحية بمقاسات مختلفة، وعند استخدام كل عدسة يطلب طبيب العيون من المريض محاولة القراءة بواسطتها، ثم يختار الطبيب العدسة التي تناسب عين المريض.

قياس سمك القرنية

يستخدم الطبيب هذا الاختبار كي يقيس مدى انحناء قرنية العين عند الإصابة باستجماتيزم القرنية ويتمكن الطبيب من إجراء ذلك الاختبار باستخدام إحدى الأدوات التي تسمى بمقياس القرنية (Keratometer ).

علاج الاستجماتيزم

بعد التشخيص يحدد الطبيب علاج الاستجماتيزم المناسب لعين المريض؛ حيث لا تحتاج حالات الاستجماتيزم الخفيفة إلى العلاج، بينما تحتاج الحالات الأخرى إلى أحد الطرق التالية للقدرة على الرؤية بوضوح:

  • ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة لتصحيح النظر.
  • تقويم العظام، إذ يستخدم المريض أحد العدسات اللاصقة الصلبة لفترة مؤقتة حتى تستعيد القرنية الانحناء الصحيح.
  • الخضوع إلى جراحة العين الانكسارية.

أخيرًا، يمكنك سؤال دكتور أحمد لبيب عن العلاج الافضل لحالة عينك بعد إجراء التشخيص وتحديد أي درجات الاستجماتيزم التي تشكو منها. تواصل معنا الآن.