المياه البيضاء

هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟ وما هي وهل هي خطيرة؟

القرنية المخروطية هي أحد الأمراض التي تصيب العيون والتي تُسبب تدني شديد في حدة الإبصار إذا لم تُعالج بالطريقة الصحيحة، فالقرنية تعد نافذة العين والمسؤولة عن دخول الضوء بطريقة صحيحة تُصاب بالتحدب وتخف سماكتها وصلابتها حتى تأخذ شكل القرنية المخروطية، وهو ما يؤثر سلبًا على قوة الإبصار، وتُشير الأبحاث إلى أن العوامل الوراثية تُعد سبب قوي للإصابة بالقرنية المخروطية إضافة إلى بعض العوامل الأخرى مثل الرمد الربيعي وغيره من الأمراض.


تعرف من خلال مقالنا على أبرز أسباب الإصابة بـ قرنية مخروطية، وأهم الأعراض التي يجب التوجه إلى الطبيب فور حدوثها، وهل القرنية المخروطية تسبب العمى؟ وهل القرنية المخروطية خطيرة؟ وهل القرنية المخروطية مرض وراثي؟ وأبرز النصائح للوقاية من القرنية المخروطية مع دكتور عمرو شتا -دكتوراه طب وجراحة العيون استشاري القرنية وجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار.

ما هي القرنية المخروطية؟

 قبل البدء في الحديث عن هل القرنية المخروطية تسبب العمى، دعنا أولًا نتعرف على ما هي القرنية المخروطية، فقرنية مخروطية باختصار هي ترقق في نسيج القرنية – ذلك النسيج الشفاف في مقدمة العين والمسؤول عن كسر الضوء الداخل للعين – مما يسبب انتفاخًا في القرنية ويتسبب في حدوث شكل القرنية المخروطية، وقد لا يكون ملحوظًا في بداية المرض، ولكنه يسوء خلال مراحل القرنية المخروطية، ويظهر الشكل المخروطي بوضوح مع الحالات المتقدمة للغاية، ويمكن أن يتطور المرض ببطء في سنوات عديدة تصل لـ 10 سنوات، وهذا ما يدفعنا للإجابة على سؤال متى تتوقف القرنية المخروطية في فقرات قادمة.

ومن أعراض القرنية المخروطية تشويش حاد في الرؤية بسبب قصر النظر والاستجماتيزم الناتج من تغيّر شكل القرنية، وينصح الدكتور عمرو شتا -استشاري جراحات القرنية وعمليات تصحيح الإبصار والمياه البيضاء- بضرورة التوجه للطبيب إذا كنت تعاني من تشويش أو أي مشكلة في النظر؛ وذلك لأنه كلما كان التشخيص مبكرًا كلما كان العلاج أنجح وكلما تحسنت الرؤية بصورة أسرع، ومن ضمن الأساليب العلاجية عملية تثبيت القرنية المخروطية أو عملية زراعة الحلقات أو عملية زراعة القرنية.

وخلال الإجابة على سؤال هل القرنية المخروطية تسبب العمى سنتطرق كذلك إلى الإجابة على العديد من الاسئلة المتعلقة بذلك الموضوع مثل هل القرنية المخروطية مرض وراثي؟ وهل القرنية المخروطية تسبب الصداع؟ وهل القرنية المخروطية تعتبر إعاقة؟ وكيف يرى مريض القرنية المخروطية؟ وغيرها من الأسئلة الهامة فتابعوا معنا قراءة الفقرات القادمة.

هل القرنية المخروطية تعتبر إعاقة؟

 

تتوقف الإجابة على سؤال هل القرنية المخروطية تعتبر إعاقة؟ على مدى سوء حالة الشخص، حيث معنى إعاقة هي عدم قدرة الشخص على أداء مهام حياته الطبيعية بنفسه وحاجته إلى شخص آخر ليساعده بسبب ضرر أحل به، وبناءً على هذا فإن الإجابة سؤال هل القرنية المخروطية تعتبر إعاقة؟ هي أن غالبية الحالات المصابة بالقرنية المخروطية لا تعتبر بالنسبة لهم إعاقة، حيث يمكن تصحيح النظر لديهم من خلال ارتداء النظارات الطبية والعدسات اللاصقة، ولذا فإن التصنيف بشأن ما إذا كانت القرنية المخروطية إعاقة أم لا يعتمد على شدة الحالة وقدرة الأفراد على تصحيح رؤيتهم بفعالية.

حيث أن بعد علاج مرض قرنية مخروطية فإن الإعاقة تختفي ويعود الشخص لممارسة حياته دون الاعتماد على أحد، لذلك ينصح جميع الأطباء بضرورة استشارة الطبيب فور ظهور أي عرض من أعراض الإصابة بـ قرنية مخروطية، لأنه وكما قلنا كلما بدأنا في العلاج مبكرًا، زادت نسبة نجاح العلاج.

 

اسباب القرنية المخروطية

قبل الإجابة على سؤال هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟ يجب علينا ذكر اسباب القرنية المخروطية والتي تعد أحد الأمراض المنتشرة في منطقتنا العربية، وترجع أسباب الإصابة بها ما يلي:

  1. العوامل الوراثية ( يُسبب 5% من حالات)
  2. فرك العين المزمن وخاصة بالأطفال.
  3. التعرض لأي من أمراض حساسية العين مثل الرمد الربيعي وغيره.
  4. نقص مضادات الأكسدة بالعين.
  5. الإصابة ببعض المتلازمات مثل متلازمة داون.

وتعد تلك الأسباب هي اسباب القرنية المخروطية المعروفة حتى الآن، ولكن قد يُصاب الشخص بالقرنية المخروطية دون وجود تلك الأسباب، لذا يُنصح بالفحص الدوري للعين حال ملاحظة الأعراض.

 

ما هي اعراض القرنية المخروطية؟

يوضح الدكتور عمرو شتا أن اعراض القرنية المخروطية تبدأ بالظهور عند سن البلوغ، بداية من عمر الـ 13، فيشكو المريض في بداية هذا المرض من تشوش الرؤية، وعادة ما تشخص هذه الحالة المبكرة بوجود استجماتيزم، ويقول الدكتور عمرو شتا: ”الاستجماتيزم الناتج كعرض من أعراض القرنية المخروطية يتغير باستمرار.. إما في الكم أو في الاتجاه”.

أما عن اعراض القرنية المخروطية الشهيرة أيضًا فهي:

  •  تغيير مقاسات النظارة الطبية مرارًا وتكرارًا.
  • تصعب الرؤية حتى بالنظارة.
  • زيادة معدلات قصر النظر أو الاستجماتيزم بشكل ملحوظ ومتسارع.
  •  يشكو المريض من صداع شديد .
  • يعاني من عدم التركيز أثناء القراءة أو تصفح الكمبيوتر أو الهاتف المحمول.
  • تدهور في مستوى الرؤية الليلية.

 أضف إلى ذلك بعض الأعراض الأخرى، مثل:

  • حساسية الضوء الزائدة والوهج.
  • الرؤية المشوهة؛ بمعنى أن الخطوط المستقيمة تبدو متعرّجة.
  • احمرار العين وانتفاخها.
  • عدم القدرة على ارتداء العدسات اللاصقة وخصوصًا في الحالات المتقدمة.

تجدر الإشارة إلى أنه من أشهر الأعراض التي تُصيب الشخص عند إصابته بقرنية مخروطية هي التغيرات المفاجئة في الرؤية، وازدواجية الرؤية حتى عند ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة؛ ولذلك ينصح الدكتور عمرو شتا دائمًا المرضى بعدم قيادة السيارات وخصوصًا في الليل وذلك حفظًا على حياتهم، إذ يُصاب الشخص بتشوش في الرؤية أو رؤية هالات أو الحساسية من الضوء؛ مما قد يؤدي إلى حدوث الحوادث الخطيرة.

 

مراحل القرنية المخروطية

 

يعتقد المرضى المصابون بـ قرنية مخروطية أنهم جميعًا يمتلكون نفس الأعراض، ولكن لأن المرض يتطور تدريجيًا وببطء فإنه يمكن تقسيم شدة الإصابة بالمرض إلى ما يعرف بمراحل القرنية المخروطية، ومراحل القرنية المخروطية قُسمت بناءً على الأعراض المُصاب بها المريض وشدتها، ومراحل القرنية المخروطية تشمل: 

  1. المرحلة المبكرة: لا تظهر فيها أي مشاكل في الرؤية، وتُكتشف عن إجراء فحوصات العين الدورية.
  2. المرحلة المتوسطة: يعاني فيها المريض من بعض المشاكل في الرؤية نتيجة بعض التغيرات التي تحدث في شكل القرنية.
  3. المرحلة المتقدمة: يُصاب المريض بضعف في الرؤية وتظهر أعراض القرنية المخروطية الأخرى.
  4. المرحلة الشديدة: يُصاب الشخص بتكون نسيج ندبي في القرنية نتيجة تشوهها، كما يُعاني من ضعف شديد في الرؤية.

تجب الإشارة إلى أن مراحل القرنية المخروطية يبنى عليها طريقة العلاج فيما بعد؛ ولذلك دائمًا يُنصح باستشارة أفضل الأطباء المختصين في أمراض العيون مثل الدكتور عمرو شتا – دكتوراه طب وجراحة العيون استشاري القرنية وجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار- ليحدد مراحل القرنية المخروطية بدقة، وبناءً على ذلك يصف العلاج المناسب.

هل القرنية المخروطية خطيرة؟

الإجابة على سؤال هل القرنية المخروطية خطيرة؟ هي نعم، وذلك لأنه بإهمال العلاج فإن الحالة تتدهور أكثر وكل الأعراض التي ذكرناها سابقًا تزداد سوءًا، وبالتالي يؤثر كل ذلك على جودة حياة المريض بشدة، كما أن نسبة نجاح علاج القرنية المخروطية تقل كلما تدهورت الحالة، كما أن الرؤية قد تقل بشدة لدرجة إصابة الشخص بما يُسمى بالعمى الوظيفي، والذي سوف نذكره في فقرة هل القرنية المخروطية تُسبب العمى.

 

الفرق بين اعوجاج القرنية والقرنية المخروطية 

قد يعتقد الشخص أنه يمكن إيجاد الفرق بين اعوجاج القرنية والقرنية المخروطية، وتجد الكثير من المرضى يسألون ما الفرق بين اعوجاج القرنية والقرنية المخروطية، وعامة الفرق بين اعوجاج القرنية والقرنية المخروطية غير موجود، حيث أن كلاهما نفس الشيء ولكن هو مجرد اختلاف مصطلحات فحسب، وكلاهما بالإنجليزية بُعرف باسم (Keratoconus).

كيف يرى مريض القرنية المخروطية؟ 

 

في ظل الحديث عن هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟ من المهم للغاية معرفة كيف يرى مريض القرنية المخروطية، وبشكل عام تتوقف الإجابة على سؤال كيف يرى مريض القرنية المخروطية على مدى سوء حالته أو مدى تطور مرض القرنية المخروطية، فقد:

  1. يرى مريض القرنية المخروطية بصورة طبيعية دون أي مشاكل في المراحل البسيطة.
  2. يشعر المريض بحساسية من الضوء، وقد يرى الضوء على شكل هالات أو على شكل أشعة متعددة في المراحل المتوسطة.
  3. تضعف الرؤية بشدة أو يُصاب بضبابية الرؤية في المراحل المتأخرة.

لذلك من المهم إجراء فحص دوري للعيون لاكتشاف الإصابة بهذا المرض مبكرًا قبل الوصول لهذه المضاعفات الخطيرة.

 

كيفية تشخيص القرنية المخروطية

يشير الدكتور عمرو شتا أنه بمجرّد شك الطبيب في إصابة المريض بـ اعراض القرنية المخروطية يتم إجراء تصوير القرنية، والذي يوضّح للطبيب عدة أمور، منها:

  • تحدب غير طبيعي في مستوى سطح القرنية.
  • تمركز ذلك التحدب في نقطة واحدة.
  • ترقق في سطح القرنية وضعفها تمامًا.
  • تغيرات في العينين معًا.

كما أنه يتم إجراء بعض الفحوصات الأخرى مثل تحديد مستوى النظر ودرجة الاستجماتيزم، وذلك لتحديد مرحلة القرنية المخروطية ووضع الخطة العلاجية المناسبة، أما عن السؤال حول هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟ فإننا سنجيب عليها في تلك السطور القادمة.

علاج القرنية المخروطية

يوضح الدكتور عمرو شتا أن علاج القرنية المخروطية يختلف حسب مدى تقدم الحالة، ويتمحور حول خمس أساليب علاجية، وهي:

النظارات الطبية مع المتابعة

إذا كان المرض ما زال في بداياته مع المرض، فإن النظارات الطبية قد تفي بالغرض وتقوم بتصحيح النظر فى القرنية المخروطية ، ولكن يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب للمراقبة.

عملية تثبيت القرنية

إن عملية تثبيت القرنية المخروطية من الأساليب العلاجية الشائعة، وفيها تُستخدم قطرات من الريبوفلافين على العين، ثم يوجه الطبيب الموجات فوق الصوتية إلى سطح القرنية، ويكرر تلك الخطوات عدة مرات، وتعمل تثبيت القرنية المخروطية على تكوين روابط جديدة من الكولاجين في القرنية مما يمنع تدهور القرنية المخروطية.

يتساءل بعض المرضى عن مضاعفات عملية تثبيت القرنية المخروطية ومدى خطورتها وهل القرنية المخروطية تسبب العمى أم لا؟ ويوضح الأطباء أن مضاعفات عملية تثبيت القرنية المخروطية يمكن أن تشمل جفاف العين وحساسية الضوء والشعور بوجود جسم غريب في العين وأحيانًا يشكو المرضى من ضبابية الرؤية بعد العملية.

عملية زراعة الحلقات

يتم زراعة حلقات لعلاج القرنية المخروطية كنوع من دعامات أو ما تعرف بحلقات القرنية، وتعمل على تصحيح مشاكل الرؤية الناتجة من القرنية المخروطية ومنعها من التفاقم.

تجدر الإشارة إلى أن عملية زراعة الحلقات يطلق عليها البعض اسم عملية القرنية المخروطية بالليزر؛ وذلك لأن الطبيب يستخدم ليزر الفيمتوثانية من أجل إجراء الشق الجراحي الدقيق في القرنية لكي يستطيع زراعة الحلقات، ولكن قد يعتقد البعض أنه يمكن علاج القرنية المخروطية بالليزك، وهذا خطأ تمامًا، لأن الليزك لا يُفيد أبدًا في علاج القرنية المخروطية، وقد يتسبب في حدوث الكثير من المشكلات بعد ذلك.

زراعة دعامات العين

زراعة دعامات العين هي إجراء جراحي يتم فيه إدخال دعامة صغيرة في العين لمساعدة في تخفيف الضغط داخل العين، ويُستخدم هذا الإجراء لعلاج الجلوكوما، وهي حالة تتميز بارتفاع الضغط داخل العين مما يمكن أن يؤدي إلى تلف العصب البصري وفقدان البصر.

وهناك أنواع مختلفة من دعامات العين، ولكن جميعها تعمل بنفس الطريقة حيث  تسمح الدعامة للسائل الزجاجي، وهو سائل شفاف يملأ العين، بالتدفق بشكل أكثر سهولة من زاوية العين، مما يساعد في تقليل الضغط.

تتم زراعة دعامات العين تحت التخدير الموضعي، وتستغرق العملية عادةً أقل من ساعة، وتشمل فوائد زراعة دعامات العين ما يلي:

  • انخفاض الضغط داخل العين.
  • تحسين الرؤية.
  • تقليل الحاجة إلى قطرات العين.

مزيج من العمليات السابقة

يوضح الدكتور عمرو شتا أنه في بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى إجراء عملية تثبيت القرنية وعملية زراعة الحلقات وكذلك ارتداء النظارات الطبية معًا.

عملية زراعة القرنية الجزئية

يتم اللجوء لهذا الخيار مع الحالات المتقدمة للغاية، وفي حال فشل عملية تثبيت القرنية المخروطية وزراعة الحلقات.

هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟

السؤال الذي يتكرر على مسامع أطباء العيون كثيرًا “هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟ في الواقع يخلط الناس بين مصطلح العمى المطلق وبين ضعف الرؤية الشديد أو العمى الوظيفي، ويوضح الدكتور عمرو شتا أن القرنية المخروطية المتقدمة ذات التندب الشديد تؤدي إلى فقدان وظيفة العين، بحيث أن المريض لا يستطيع القيام بأنشطته اليومية بشكل سلس.

بالتالي فإن إجابة سؤال “هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟” هي أنها تؤدي إلى عمىً وظيفي، وتتطلب علاجات متقدمة كعملية زراعة القرنية، لذلك يشدد الدكتور عمرو شتا بعدم الاستهانة بالمرض وضرورة البدء في اتخاذ خطوات جادة نحو العلاج فور اكتشاف المرض.

ويؤكد أيضًا الدكتور في إجابته على تساؤل هل القرنية المخروطية تسبب العمى هي أنها لا تُسبب عمى تام ولكن تنخفض حدة الرؤية بصورة شديدة مما يُعيق الرؤية الواضحة.

لذلك إذا وجدت عند بحثك على الإنترنت أن القرنيه المخروطيه تسبب العمى فاعلم أنه المقصود بـ القرنيه المخروطيه تسبب العمى هو العمى الوظيفي الذي يعني أنه مع علاج المشكلة فإن الشخص سوف يُصبح قادرًا على الرؤية ثانيةً، ويجب العلم أنه إذا قرأت أن القرنيه المخروطيه تسبب العمى التام فهذا خطأ تمامًا، لكن يُفضل دائمًا بالخضوع للعلاج مبكرًا للوقاية من الوصول لهذه المرحلة.

هل القرنية المخروطية مرض وراثي؟ 

لا تُعد القرنية المخروطية مرض وراثي بمعنى أنه ينتقل من الأباء إلى أبنائهم بشكل لازم، ولكن تعد العوامل الوراثية أحد مُسببات الإصابة بالقرنية المخروطية، ولكن لا تتجاوز نسبة المصابين بفعل العوامل الوراثية أكثر من 5% من المصابين.

هل القرنية المخروطية تسبب الصداع؟

نعم يشعر مريض القرنية المخروطية بصداع مزمن وضعف شديد بالرؤية تزداد حدته بشكل سريع، ولهذا يجب المسارعة بالعلاج على يد طبيب متخصص، وفي هذا الشأن يُعد دكتور عمرو شتا واحد من أفضل أطباء العيون لعلاج القرنية المخروطية في مصر.

 

علاج القرنية المخروطية بالاعشاب

بعض المرضى يلجأون للبحث عن طرق علاج القرنية المخروطية بالاعشاب على صفحات الانترنت اعتقادًا منهم أن لها تاثير جيد في العلاج، ولكن لا يوجد دليل علمي واحد يثبت نجاح علاج القرنية المخروطية بالاعشاب أو العسل، وقد يؤدي علاج القرنية المخروطية بالاعشاب إلى إصابة الشخص ببعض المشكلات الصحية بسبب الاستخدام الخاطئ للأعشاب، كما يؤدي إلى تدهور حالة المريض بسبب تأخره في استشارة الطبيب؛ ولذلك عليك استشارة الطبيب المختص بدلًا من البحث عن طرق علاج القرنية المخروطية بالاعشاب.

 

متى تتوقف القرنية المخروطية؟ 

إذا كان المقصود بسؤال متى تتوقف القرنية المخروطية؟ هو متى تتوقف القرنية المخروطية عن التطور، فإن الإجابة عليه هي غالبًا ما تتوقف القرنية المخروطية عن التطور قبل سن الأربعين عامًا أي بعد 20 عامًا من بداية الإصابة، وذلك لأن غالبية الحالات تبدأ في الإصابة بعد سن البلوغ.

ينصح الدكتور عمرو شتا دائمًا بأهمية الاكتشاف والعلاج المبكر للحالة وعدم الانتظار والبحث عن متى تتوقف القرنية المخروطية عن التطور، وذلك لأنه كلما بدأ العلاج مبكرًا زادت نسبة الشفاء، إذ تصل نسبة الشفاء في الحالات المبكرة إلى 99%، وإهمال العلاج وانتظار تطور المرض يقلل من نسب الشفاء، ويزيد من احتمالية حاجة المريض إلى الجراحات وزراعة القرنية.

 

نصائح دكتور عمرو شتا للوقاية من القرنية المخروطية

 بعد أن أجبنا على تساؤل اليوم هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟ يوجد الدكتور عمرو شتا مجموعة من النصائح الهامة للوقاية من القرنية المخروطية وهي:

  1. تجنب فرك العينين خاصة للأطفال.
  2. المسارعة لعلاج أي مرض من أمراض حساسية العين.
  3. الفحص الدوري للعين خاصة عند تغيير قياس النظر بسرعة في وقت قصير.

ويُشدد الدكتور على أهمية الفحص الدوري للعين لأن هذا يُجنب المريض الكثير من مخاطر تفاقم المرض، وبالتالي تجنب الخيار الجراحي لأن المرحلة الاولى والثانية من القرنية المخروطية قابلة للشفاء تماماً، مما يُجنب المريض الحاجة إلى زراعة القرنية أو غير ذلك من الجراحات التي تتطلب تكاليف عالية وتنطوي على مخاطر أعلى.

نسعد نحن فريق مركز دكتور عمرو شتا باستقبال الحالات التي تعاني من اعراض القرنية المخروطية للخضوع للفحص والتشخيص، كما يُسعدنا تقديم مختلف خيارات العلاج للأمر قبل تفاقم المشكلة والسؤال حول هل القرنية المخروطية تسبب العمى أم لا؟ كل ما عليكم فعله هو التواصل معنا عبر الموقع الإلكتروني أو الواتساب في أي وقت.

الأسئلة الشائعة

هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟

لا تُسبب القرنية المخروطية العمى، ولكنها تُسبب تدني شديد في جودة الرؤية تزداد حدته مع الوقت، لذا لا بد من الإسراع بعلاج القرنية المخروطية على يد طبيب مُتخصص مثل دكتور عمرو شتا أحد أفضل أطباء العيون في مصر لعلاج القرنية المخروطية.

هل يمكن الشفاء من القرنية المخروطية؟

نعم يمكن الشفاء من القرنية المخروطية لا سيما في حالات الاكتشاف المُبكر للإصابة حيث تصل نسبة الشفاء إلى 99% من الحالات.

هل مرض القرنية المخروطية خطير؟

نعم يعد مرض خطير إذا أُهمل علاجه لأنه سيسبب مضاعفات لا يمكن تصحيحها بالنظارات ولا العدسات اللاصقة، وربما يصل الحال إلى الحاجة إلى زرع قرنية، لذا فإن العلاج المُبكر أفضل، خاصة وأن نسب الشفاء تصل إلى 99%

طرق الدفع والتقسيط