اسباب القرنية المخروطية عند الكبار والاطفال

اسباب القرنية المخروطية عند الكبار والاطفال

اسباب القرنية المخروطية لدى الرجال والنساء و الأطفال عديدة، وهو ما سنتعرف عليه اليوم في مقالنا، بجانب تسليط الضوء على كيفية العلاج والتعامل الصحيح مع الأطفال في هذه المرحلة.

هناك بعض الأسئلة التي تهم الآباء والأمهات وعلى رأسها ما هي اسباب القرنية المخروطية وعلاجها لدى الأطفال؟ ومتى اكتشف أن طفلي مصاب بالقرنية المخروطية؟.. ومن منطلق حرصنا على صحة تثقيف الوالدين قررنا الإجابة على هذه الأسئلة في مقال اليوم، وذلك مع الدكتور عمرو شتا -دكتوراه طب وجراحة العيون استشاري القرنية وجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار، تابعوا معنا القراءة.

ما هي القرنية المخروطية؟

هي تحول شكل القرنية من الشكل الطبيعي لتصبح على شكل مخروطي مما يؤثر على الرؤية بالسلب تدريجيًا.

يجب علينا أولًا أن نعرف ما هي القرنية، فهي عبارة عن الجزء الخارجي من العين المسؤول عن حماية الأجزاء الداخلية للعين من العوامل الخارجية، مثل الأتربة والرياح.

القرنية في الوضع الطبيعي تكون ذات درجة تحدب معتدلة، مما يساعد على تركيز الضوء على الشبكية بصورة سليمة، وبالتالي يتمكن الشخص من الرؤية بوضوح.

أما الحالات المصابة بالقرنية المخروطية، فيتغير شكل القرنية لتصبح على شكل مخروط، وتزيد درجة تحدبها لتصبح بارزة مما يؤثر على قدرة الشخص على الرؤية السليمة.

القرنية المخروطية منتشرة بشكل أكبر بين البالغين وكبار السن، لكن هذا لا يمنع أن بعض الأطفال لديهم نفس المشكلة، لذلك دعونا نتعرف سويًا على اسباب القرنية المخروطية للاطفال.

ما هي اسباب القرنية المخروطية عند الاطفال؟

اسباب القرنية المخروطية عند الاطفال، هي:

  • عوامل وراثية.
  • التشوه الخلقي لسطح القرنية.
  • كثرة فرك العين نتيجة الإصابة بالحساسية.
  • التعرض لأشعة الشمس الضارة لفترات طويلة.

النصيحة الأهم المقدمة من الدكتور عمرو شتا افضل دكتور لعلاج القرنية في مصر، هي ضرورة أخذ الحيطة والحذر من جانب الآباء تجاه أطفالهم، خاصة لمن لديهم تاريخ وراثي مع القرنية المخروطية، مع ضرورة التنبيه على الأطفال بعدم فرك العين بقوة، فإن تكرار هذا الأمر يعد سببًا هامًا من اسباب القرنية المخروطية.

هل تختلف اسباب القرنية المخروطية بين الأطفال والكبار؟

في حقيقة الأمر، لا يمكن الجزم بأن هناك اختلاف بين اسباب القرنية المخروطية بين الأطفال والكبار، فقط الكبار أكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة.

متى اكتشف أن طفلي يعاني من القرنية المخروطية؟

تعرفنا سلفًا على اسباب القرنية المخروطية عند الأطفال، وحان الوقت للتعرف على أعراض هذه المشكلة، والتي تشمل ما يلي:

  1. تدهور الرؤية بالتدريج.
  2. عدم قدرة الطفل على الرؤية الجيدة.
  3. زيادة درجات الاستجماتيزم بمرور الوقت.
  4. عدم شعور الطفل بالراحة حتى عند تغيير مقاس النظارة الطبية.

في أغلب الحالات لا يمكن للطفل أن يعبر عن المعاناة من القرنية المخروطية، لذلك يجب على الوالدين ملاحظة تصرفات وسلوكيات أطفالهم، وعند ملاحظة أي من الأعراض التي سبق ذكرها لا بد من التوجه إلى طبيب عيون متخصص.

كيفية تجنب مسببات القرنية المخروطية للأطفال ؟

في السابق كان الحل الوحيد لـ علاج القرنية المخروطية عند الأطفال هو زراعة القرنية، لكن الآن الوضع تغير كثيرًا في ظل ظهور العديد من الخيارات العلاجية الأخرى، والتي يتم تحديدها بناءًا على المرحلة التي وصلت إليها القرنية، وتشمل الطرق العلاجية ما يلي:

في المراحل الأولى:

(البسيطة) يكون العلاج عن طريق إجراء عملية بسيطة للغاية تسمى تثبيت القرنية بالأشعة فوق البنفسجية، والتي يتم فيها تطبيق قطرات الريبوفلافين (فيتامين ب) على العين، ومن ثم تسليط الأشعة فوق البنفسجية عليها لتقوية روابط الكولاجين المكوّنة لسطح القرنية.

أما المرحلة المتوسطة:

يكون علاجها عن طريق إجراء عملية زراعة الحلقات باستخدام تقنية الفيمتو ليزر.

المرحلة المتقدمة:

وهي أخطر المراحل يضطر الأطباء إلى زراعة قرنية جديدة للطفل بدلًا من القرنية التالفة حتى يتمكن من الرؤية بشكل سليم مجددًا.

كيفية التعامل مع الأطفال المصابين بالقرنية المخروطية

علينا التأكد من أن الأطفال المصابين بـ القرنية المخروطية يواجهون بعض الصعوبات منها عدم القدرة على رؤية الأشياء بوضوح وتدهور الرؤية تدريجيًا،

لذلك خلال هذه الفترة وبعد اكتشاف المشكلة لا بد من إعطائهم الثقة في أنفسهم لأنهم قد يفقدونها بمرور الوقت، ومتابعتهم وملاحظة تصرفاتهم وذلك لإبلاغ الطبيب بالصعوبات التي يواجهونها، كل ذلك بجانب الإسراع في تلقي العلاج حتى لا يتدهور الوضع.

تعرفنا في هذا المقال على اسباب القرنية المخروطية وعلاجها عند الأطفال، ولمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع يمكنك استشارة الدكتور عمرو شتا عن طريق التواصل مع أرقام العيادة الموضّحة على الموقع.

معلومات اخرى قد تهمك

قراءة طبوغرافيا القرنية

هل القرنية المخروطية خطيرة

مراحل تطور القرنية المخروطية

افضل دكتور عيون اطفال في مصر

طرق الدفع والتقسيط