أخطر 10 اعراض التهاب العين والفرق بينهم؟

هل تشعر بحكة شديدة ومزعجة في عينيك؟ إن الشعور بالحكة والألم عرضان من اعراض التهاب العين الذي ينشأ بسبب عوامل متعددة،

قد تكون جراء الإصابة بعدوى أو نتيجة لانسداد القناة الدمعية كما يحدث عند الأطفال حديثي الولادة، فكيف يمكن الخلاص من تلك الأعراض؟ هذا ما سنجيب عنه في المقالة التالية، وذلك مع الدكتور عمرو شتا -دكتوراه طب وجراحة العيون استشاري القرنية وجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار، فتابعوا معنا القراءة.

أعراض التهاب العين الفيروسي والبكتيري

اعلم في البداية أن اعراض التهاب العين لا تشمل الأجزاء الداخلية فقط -مثل القرنية والصلبة- بل نقصد بها أيضًا الملتحمة والجفون، وكل ما يساعد العين في أداء وظيفتها، فالالتهاب الذي يلحق بأحد أجزاء العين غالبًا يؤثر على باقي الأجزاء.

فمثلًا تظهر أعراض التهاب الملتحمة على المريض على هيئة:

• انتفاخ الجفون.
  • حكة وتهيج في العين.
  • إفراط في نزول الدموع.

ولتعلم أن الأعراض السابقة ما هي إلا جزء من علامات التهاب العين التالية:

• انتفاخ الجفون.
  • الحكة والتهيج.
  • نزول الدموع بكثرة.
  • ألم شديد في العين.
  • عدم اتضاح الرؤية.
  • احمرار العين ( العين الوردية).
  • الإحساس بوجود جسم غريب في العين.

أي أن إصابة العين أو أحد أجزائها بالالتهاب يعني أن الأعراض ستظهر متشابه -إلى حد ما-، وإن كان ظهور أحد هذه الأعراض سيزيد -بالتأكيد- عن الآخر تبعًا لمكان الإصابة. تعرف ايضاً على اعراض الاستجامتيزم وهل يوجد تشابه بينهم؟

الفرق بين أعراض التهاب العين البكتيري والفيروسي؟

قد نجد أن البعض يصنف اعراض التهاب العين بحسب سببها، فيقول أحدهم: أُصبت بـ أعراض التهاب العين الفيروسي، ويقول آخر: وأنا أُصبت بـ أعراض التهاب العين البكتيري، وفي الحقيقة كلا المريضين يعانيان من نفس الأعراض مع اختلاف عَرض واحد فقط.

وهذا العرض هو نزول قيح ذي لون أصفر أو أخضر سميك، ويصاحب هذا العرض في الأغلب أعراض التهاب العين البكتيرية، بينما تكون اعراض التهاب العين الفيروسية مصحوبة بإفرازات سائلة تشبه الماء (أي تكون شفافة وغير ملونة كما في الأعراض البكتيرية).

تعرف ايضاً على: مضاعفات مرض السكر على العين

أعراض التهاب العين عند الاطفال؟

دعني أخبرك بأمر آخر، وهو أن غالبية اعراض التهاب العين عند الاطفال حديثي الولادة تكون ناتجة عن الالتهاب البكتيري، ولهذا سبب هام هو:

1. في بعض الأحيان قد يكون مجرى الولادة لدى الأم مصابًا بالبكتيريا دون أن يظهر عليها أي أعراض.
  2. عند الولادة يمر الجنين خلال هذا المجرى وتلتقط عينيه البكتيريا الموجودة.
  3. نتيجة لذلك يصاب بمرض يدعي بـ “الرمد الوليدي” وهي حالة تصيب ملتحمة العين وتحتاج إلى العلاج في أسرع وقت.
  4. يتضمن علاج الرمد الوليدي وضع مضاد حيوي في كلا العينين.

ماذا إن استمرت الأعراض لفترة طويلة ولم تهدأ؟

في هذه الحالة نَصِف الأعراض الظاهرة بأنها اعراض التهاب العين المزمن، وتظهر عادة إن كان سبب الالتهاب هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي يعجز فيها الجهاز المناعي عن التفرقة بين خلايا الجسم وخلايا الميكروب فيهاجم الاثنتين.

غالبًا ما تظهر اعراض التهاب العين المزمن على هيئة: تشوش في الرؤية واحمرار بسيط، ويعالج أطباء العيون هذه الحالة عندما تصل إلى هذا الحد بأدوية الكورتيزونات.

تعرف على ما هو: افضل دكتور اطفال فى مصر

الحل المناسب للتخلص من اعراض التهاب العين

إن بدت عليك أي من اعراض التهاب العين فسارع إلى زيارة الدكتور عمرو شتا – افضل دكتور عيون -استشاري طب وجراحة العيون- واحذر من استخدام أي قطرات للعيون أو أدوية دون استشارته حتى إن نصحك بها المقربون منك؛ فالأطباء هم الأكثر علمًا في كيفية علاج مثل هذه الحالات.