أعراض القرنية المخروطية

تجربتي مع عملية تثبيت القرنية: أعراض القرنية المخروطية أصابتني بالقلق لكنني تعافيت

يقول مُحمد.. أحد المرضى الذين عانوا من القرنية المخروطية: “تجربتي مع عملية تثبيت القرنية بزيارة الطبيب المختص في الوقت المناسب ساعدتني على استعادة وضوح الرؤية”..

تجربة تحمل في طيّاتها الكثير من التفاصيل بدايةً من ظهور أعراض القرنية المخروطية والمعاناة مع تشوش الرؤية والصدمة التي قد تُصيب المرضى خوفًا من أن يفقدوا أبصارهم، وصولًا إلى تشخيص مرض القرنية المخروطية وإجراء العملية المناسبة للعلاج. دعونا نأخذكم في رحلةٍ قصيرة إلى تفاصيل تجربة مُحمد مع عملية تثبيت القرنية.

لمحة بسيطة عن القرنية المخروطية

القرنية المخروطية مرضٌ يُصيب العين فيؤثر على شكل سطح القرنية -وهي طبقة شفافة تقع في مُقدمة العين- ويحوله من شكل نصف دائري إلى شكل مخروطي مُدبب نحو الأمام.

عندما يتغير شكل سطح القرنية ينخفض مستوى الرؤية وتظهر العديد من الأعراض الغريبة.. أتريدون معرفتها؟ إليكم جزءًا من تجربة «محمد»، أحد الأشخاص الذين عانوا القرنية المخروطية في فترة من فترات حياتهم، ولله الحمد فقد تعافى الآن وقرر أن يقص علينا تجربته مع علاج القرنية المخروطية في مركز الدكتور عمرو شتا.

تجربتي مع عملية تثبيت القرنية: الأعراض

مُحمد شابٌ في منتصف الثلاثينيات من عُمره، أُصيب بالقرنية المخروطية وتعافى -بفضل الله- على يد الدكتور عمرو شتا، ومن هنا قرر أن يوضح لنا تفاصيل تجربته بدايةً من الأعراض: “قبل أن أبدأ سرد تجربتي مع عملية تثبيت القرنية.

سأحكي لكم عن مدى معاناتي مع أعراض المرض. شعرت بانخفاض مفاجئ في مستوى النظر على الرغم من ارتدائي للنظارات الطبية، وذهبت لعمل كشف نظر جديد وتغيير عدسات النظارة، لكنني فوجئت بانخفاض مستوى نظري بعد بضعة أشهر ولم تعد النظارة الجديدة تفي بالغرض!”.

وأكمل موضحًا: “لاحظت أنني لم أعد أرى الأجسام القريبة أو البعيدة بوضوح، وأصبحت أرى نُسختين من الشيء نفسه! ناهيك عن الأضواء الساطعة.. والتي لم أستطع إطالة النظر إليها، كما كنت أرى الهالات حولها.. أصابني القلق حينها، وأدركت أن نعمة البصر السليم من أكبر نعمِ الله عليّ لكنني اعتدتها، والآن أدركت مدى أهميتها”.

وأضاف: «توجهت بسرعة إلى الدكتور عمرو شتا الذي تم ترشيحه لي من جانب العديد من الأشخاص، فذهبت إلى مركزه الخاص حيث خضعت لفحوصات العين الشاملة، وأخبرته بجميع الأعراض التي أشعر بها، وبناءً عليه أخبرني دكتور عمرو أنني مُصاب بمشكلة القرنية المخروطية”.

عملية تثبيت القرنية لعلاج القرنية المخروطية

يقول مُحمد مستكملًا حديثه: “بدأت تجربتي مع عملية تثبيت القرنية عندما أخبرني الدكتور عمرو شتا أنني بحاجة إلى الخضوع لعملية جراحية على الفور لمنع تطور مرض القرنية المخروطية، ووضح لي الطبيب ماهية ذلك المرض وأخبرني بالمخاطر التي قد تنجم عن إهمال علاجه”.

ثم أضاف: «رشح لي الدكتور عمرو شتا عملية تُدعى تثبيت القرنية، ووضح لي أنها من جراحات العيون اليسيرة وذات نسب نجاح مرتفعة».

تعتمد فكرة عملية تثبيت القرنية (cross-linking) على تقوية روابط الكولاجين الموجودة في القرنية لتصحيح شكل سطح القرنية واستعادة الرؤية الطبيعية.

خلال تلك العملية يضع الطبيب قطرة مُخدرة في العين لكي لا يشعر المريض بأي ألم، ثم يُزيل الطبيب طبقة سطحية من خلايا القرنية لتسهيل امتصاص قطرة فيتامين ب (الرايبوفلافين) التي تعمل على تقوية روابط الكولاجين الموجودة في القرنية.

بعد وضع قطرة الريبوفلافين لمدة عشر دقائق، يُسلط الطبيب الأشعة فوق البنفسجية على سطح القرنية مباشرةً لتحفيز تكوين روابط جديدة قوية بين ألياف الكولاجين، ومن ثمّ إصلاح تحدب القرنية.

كم تستغرق عملية القرنية المخروطية؟

يستكمل مُحمد حديثه عن تجربته مع العملية قائلًا: “خلال تجربتي مع عملية تثبيت القرنية، استغرقت العملية حوالي نصف ساعة فقط، وعدت إلى منزلي في اليوم نفسه دون الحاجة إلى المبيت في المستشفى”.

زغللة العين بعد عملية تثبيت القرنية

يكمل مريضنا سرد تجربته مع عملية تثبيت القرنية والأعراض التي تليها موضحًا: “بعد انتهاء تجربتي مع عملية تثبيت القرنية وعودتي إلى المنزل، شعرت ببعض الزغللة في العين وتشوش في الرؤية، لكن الطبيب قد أخبرني مُسبقًا أنني سأشعر بذلك وطمأنني أنها مُجرد أعراض مؤقتة ستختفي مع مرور الوقت”.

استخدام الجوال بعد عملية تثبيت القرنية

ينصح الأطباء دائمًا بعدم إجهاد العين بالنظر إلى الشاشات الإلكترونية خاصةً في الأيام الأولى بعد الخضوع لعملية تثبيت القرنية.

تجربتي مع عملية تثبيت القرنية في مركز د. عمرو شتا

أضاف مُحمد مُرشحًا الدكتور عمرو شتا كـ أفضل دكتور عيون في مصر: “تجربتي مع عملية تثبيت القرنية مع الدكتور عمرو شتا كانت من التجارب الناجحة الحمد لله، فمركز الدكتور عمرو شتا من أكبر مراكز جراحات القرنية الدقيقة في مصر، ولاحظت ذلك بالفعل منذ زيارتي الأولى للمركز التي رأيت فيها أحدث التجهيزات”.

سعر عملية تثبيت القرنية في مصر

يتراوح سعر عملية تثبيت القرنية من 5000 الي  15000 ولكن يختلف  سعر العملية  من مركز جراحات عيون لآخر اعتمادًا على مدى جودة الأدوات الجراحية المستخدمة وخبرة الأطباء المُشرفين على العلاج، لذلك عليكَ بالتواصل المباشر مع طبيبك الخاص لمعرفة التكلفة المادية للإجراء الطبي الذي من المُقرر أن تخضع له.

معلومات اخرى قد تهمك

هل القرنية المخروطية تسبب العمى