بالرغم من تكون العين من عدة أجزاء تعمل جميعها على تحقيق عملية الإبصار، إلا أن الشبكية تعتبر أهم وأدق منطقة في العين، نظراً لكونها تعمل على إرسال الضوء على هيئة إشارات كهربية إلى المخ عن طريق الأعصاب البصرية فتحدث عملية الرؤية، ولكن تُرى ماذا يحدث لو تضررت الشبكية؟ وما هي طرق علاج انفصال الشبكية؟ وهل يمكن علاج انفصال الشبكية عند الأطفال؟.

في هذا المقال يتناول دكتور محمود حسان - جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون و الحاصل على ماجستير طب وجراحة العيون وعضوية كلية الجراحين الملكية بأدنبرة في إنجلترا و زمالة المجلس الدولي لطب وجراحة العيون- الإجابة على كل تلك التساؤلات، مع توضيح تجربة أحد العملاء في مركز المشرق تحت عنوان "تجربتي مع انفصال الشبكية"، لذا إذا كنت من المهتمين بالأمر لا تدع هذا المقال يفوتك.   

 

ما هو انفصال الشبكية؟

يُعد انفصال الشبكية أحد أمراض العين الشائعة الخطيرة، حيث تنفصل طبقة خلايا الشبكية في الجزء الخلفي من العين عن طبقة الأوعية الدموية التي تَمُد العين بالأكسجين والعناصر الغذائية، وبالتالي يؤثر ذلك على الرؤية البصرية للمصاب، لذا من المؤكد أنه يجب علاج انفصال الشبكية بصورة سريعة لتقليل حجم خطورة الإصابة بفقدان رؤية دائم في العين المصابة، ويبقى السؤال ماهي أسباب انفصال الشبكية؟ سيتم الإجابة عن ذلك السؤال خلال الفقرة القادمة.

أسباب انفصال الشبكية

قبل أن ندخل في كيفية علاج انفصال الشبكية، علينا في البداية توضيح أهم الأسباب التي تؤدي إلى انفصال شبكية العين، نتيجة الأسباب التالية:

  1. نتيجة وجود تمزقات أو ثقوب في شبكية العين غير معالجة.
  2. تراكم سوائل العين خلف الشبكية.
  3. نمو تليفات أو غشاء دموي على سطح شبكية العين مما يتسبب في شد شبكية العين من مكانها كما يحدث في الاعتلال الشبكي نتيجة مرض السكري.
  4. إصابات العين بجروح بليغة.
  5. الانفصال النضحي نتيجة التهابات العين القزحية و المشيمية أو أورام العين

تعرف على عملية شبكية العين بالليزر

تجربتي مع انفصال الشبكية حول أعراض انفصال شبكية العين

كثيراً ما يتم البحث عن "تجربتي مع انفصال الشبكية" بسبب مدى خوف المصابين من خطورة مرض انفصال الشبكية وعلاجه، لذلك يريدون أن يروا تجارب الآخرين مع رحلة التعافي منها، لذا عزيزي القارئ إليك تجربة أحد عملاء دكتور محمود حسان في مركز المشرق للعيون.

" من خلال رحلة العلاج مع انفصال الشبكية" يمكن توضيح الأعراض التي كان يعاني منها حيث كان لديه انفصال شبكية جزئي، والتي يمكن توضيح أعراضها من خلال الفقرة القادمة.

أعراض انفصال الشبكية الجزئي

قبل توضيح طرق علاج انفصال الشبكية هناك علامات عديدة تدل على أنك تعاني من أعراض انفصال شبكية العين يجب توضيحها أولاً، والتي تتضمن:

  • ظهور مفاجئ لعوائم في الرؤية.

  • الشعور بوميض ضوئي.

  • انخفاض في الرؤية المحيطية.

  •  تشويش الرؤية المركزية.

هل انفصال الشبكيه له علاج؟ - طرق علاج انفصال الشبكية

نعم، هناك العديد من الطرق التي يمكن علاج انفصال الشبكية من خلالها، ويتم اختيار الطريقة المناسبة من خلال الطبيب المعالج وفقاً لتشخيص حالة المصاب، وتشمل طرق العلاج التالية:

عملية انفصال الشبكية بالليزر

عادة ما يتم علاج قطع الشبكية باستخدام الليزر في الحالات المبكرة قبل انفصال الشبكية الناتجة عن وجود عدة ثقوب أو تمزقات في منطقة الشبكية، وذلك عن طريق تسليط ضوء الليزر على المنطقة الممزقة، فتحدث حروق ينتج عنها ندوب يتم التئامها مع أنسجة العين بمرور الوقت. 

تعرف على تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر

عملية استئصال الجسم الزجاجي  

  • يلجأ أطباء العيون إلى علاج انفصال الشبكية من خلال إجراء استئصال الجسم الزجاجي.

  • يقوم الطبيب المعالج بإزالة الجسم الزجاجي من العين  و إزالة التليفات و إصلاح الإنفصال الشبكي و عمل ليزر داخلي بالعين ثم حقن فقاعة غازي أو زيت سيليكون لدعم الشبكية.

  • يتم امتصاص الغاز بسائل الجسم الطبيعي بمرور الوقت.

  • عند استخدام زيت السيليكون قد يحتاج المريض إلى جراحة أخرى بعد شهور للتخلص منه واستبداله بسائل العين الطبيعي.

عملية تثبيت الشبكية الهوائي

يقوم الطبيب المعالج لعلاج انفصال الشبكية في طريقة عملية تثبيت الشبكية الهوائي، بحقن فقاعة من الهواء أو الغاز في التجويف الزجاجي للعين، لتضغط على الطبقة المنفصلة من الشبكية لرجوعها إلى جدار العين، من أجل أن يتم سداد تسرب السوائل خلف الشبكية الذي يسبب انفصال الشبكية، ويتم امتصاص السائل الموجود خلف الشبكية تلقائياً، وعادةً ما تحتاج إلى تثبيت رأسك بعد هذه العملية لعدة أيام لحين تختفي الفقاعة تلقائياً بعد علاج الأمر. 

قد يهمك:
علاج ثقب شبكية العين بالليزر
هل عملية انفصال الشبكية ناجحة؟

مشبك الصلبة / حزام الصلبة

  • يتم تخييط قطعة من السيليكون في بياض العين فوق المنطقة المصابة في هذه الطريقة لعلاج انفصال الشبكية.

  • تعمل هذه الطريقة على تثبيت الشبكية في مكانها.

  • يساعد في تخفيف قوة ضغط الجسم الزجاجي على شبكية العين.

  • إذا كان حجم التمزق كبير، من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى إنشاء مشبك صلبة كحزام يحيط العين بصورة دائمة.

تكلفة عملية انفصال الشبكية

يصل سعر عملية انفصال الشبكية إلى 25-40 الف جنيه مصري، ويختلف السعر بالزيادة أو النقص بسبب الكثير من العوامل أبرزهم:

  • حالة الانفصال.

  • نوع التقنية المستخدم في علاج انفصال الشبكية.

  • خبرة الدكتور الذي يقوم بالعملية.

  • اختلاف العيادات ومدى تطور التقنيات والمعدات المستخدمة بها.

  • المستهلكات و الأجهزة المستخدمة.

كم مدة الشفاء بعد عملية انفصال الشبكية؟

تستغرق مدة الشفاء بعد علاج انفصال الشبكية  3 -6 أشهر حتى تستقر حالة الشبكية وتختلف المدة من حالة لأخرى حسب شدتها و مدة الانفصال الشبكي.

هل يمكن علاج انفصال الشبكية عند الأطفال؟ 

نعم، يمكن علاج انفصال الشبكية عند الأطفال بعمليات حزام الصلبة او إزالة الجسم الزجاجي.

وفي النهاية؛ إذا كانت لديك أي تساؤلات حول "علاج انفصال الشبكية" لا تتردد في التواصل مع الدكتور محمود حسان - جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون و الحاصل على ماجستير طب وجراحة العيون وعضوية كلية الجراحين الملكية بأدنبرة في إنجلترا و زمالة المجلس الدولي لطب وجراحة العيون - الذي يعتبر من افضل دكاترة العيون في مصر الذين يقومون بعلاج انفصال الشبكية بأحدث الطرق، وتتميز العيادة بتوفير أحدث المعدات والأدوات التي تساعد هلى التشخيص و العلاج بكفاءة وفاعلية، فقط تواصل معنا الآن واحجز موعدك.

 

أسئلة شائعة قد تهمك

هل انفصال شبكية العين خطير؟

نعم، يعد انفصال شبكية العين أحد أمراض العين الخطيرة التي تحتاج إلى علاج بصورة سريعة قبل أن يتفاقم الأمر مع مرور الوقت ويحدث فقدان دائم للرؤية.

هل يرجع البصر بعد عملية انفصال الشبكية؟

نعم، تتحسن الرؤية بعد علاج انفصال الشبكية بمرور وقت يصل مدته إلى عدة شهور، وتختلف المدة من حالة لأخرى حسب شدتها.

عناوين العيادة