درجات الاستجماتيزم بالأرقام

درجات الاستجماتيزم بالأرقام

الاستجماتيزم هو عيب من عيوب الإبصار التي لم يتوصل الأطباء إلى سبب واضح للإصابة به؛ ولكن هناك بعض الأسباب التي تجعل بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة به عن غيرهم،  منها الجينات الوراثية التي ولد بها الشخص وتطورت مع تقدمه في العمر، خضوع البعض لعمليات جراحية للعيون أو تعرض العين لبعض الخدوش.

نتعرف من خلال هذه المقالة على ما هو مرض الاستجماتيزم؟ ماهي درجات الاستجماتيزم بالأرقام؟ ماذا عن أفضل صور العلاج؟ بالإضافة إلى نصائح هامة من الدكتور عمرو شتا – دكتوراه طب وجراحة العيون استشاري القرنية وجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار، فقط تابعونا.

 

ما هو الاستجماتيزم؟

ترى الكثير من المرضي يتسائلون على صفحات الإنترنت ويقولون الاستجماتيزم 180 لدي، أو الاستجماتيزم 170 لدي، فماذا يعني ذلك؟ ولذلك كان لزامًا علينا البدء بالحديث عن ما هو الاستجماتيزم، ومتى يتوقف الاستجماتيزم، في الحالة الطبيعية فإن الضوء يدخل إلى العين على هيئة أشعة منفصلة، وتعمل كل طبقات العين على تجميع هذه الأشعة لتقع في نقطة واحدة على شبكية العين، ولكن الاستجماتيزم هو مشكلة من مشكلات العين الشائعة، والتي تؤدي إلى ضبابية أو تشوش الرؤية بسبب عدم انتظام شكل القرنية أو عدسة العين؛ مما يؤدي إلى عدم تجمع أشعة الضوء بالطريقة المطلوبة.

ويتساءل الكثير من الناس عن نسبة الاستجماتيزم الطبيعية أو مقاس الاستجماتيزم الطبيعي، ويمكننا القول أن مقاس الاستجماتيزم الطبيعي في العين الطبيعية التي لا يوجد بها أي مشكلة يجب أن يكون صفر، فعند الحديث عن مقاس الاستجماتيزم الطبيعي فلا يجب أن يوجد أي درجة، ولكن دعنا نتفق أن معظم الناس لا يكون لديهم سطح العين كروي تمامًا، ولكن قد تكون لديهم نسبة الاستجماتيزم الطبيعية التي تتراوح بين 0.5 إلى 0.75 ديوبتر، ولا يعانون من أي مشكلة، ولكن إذا زادت نسبة الاستجماتيزم الطبيعية عن 1.5 فيجب التواصل مع الطبيب مباشرةً، وذلك لأن المريض في هذه الحالة يُعاني من استجماتيزم عالي، وفي حالة كان الاستجماتيزم عالي قد يُسبب ذلك الكثير من المشكلات البصرية.

لذلك يعمل الطبيب على علاج الاستجماتيزم عالي عن طريق العديد من الطرق سواء بالنظارات الطبية أو العدسات اللاصقة أو حتى عن طريق التدخلات الجراحية التي تساعد على علاج المشكلة التي نسمعها من الكثير من المرضى لدي (استجماتيزم عالي).

درجات الاستجماتيزم بالأرقام بالتفصيل

يقوم الطبيب بالفحص بواسطة جهاز طبي مخصص لقياس درجات الاستجماتيزم بالأرقام وتقدر وحدة الاستجماتيزم بـ “الديوبتر”، وقد يتساءل البعض عن درجات الاستجماتيزم عند الأطفال، وهل تختلف درجات الاستجماتيزم عند الأطفال عن كبار السن، ولكن قبل الحديث عن درجات الاستجماتيزم عند الأطفال دعنا نتعرف على درجات الاستجماتيزم العامة، إذ تُقسم درجات الاستجماتيزم بالأرقام إلى ثلاث درجات هي:

  • درجات الاستجماتيزم البسيطة: والتي تكون أقل 1 ديوبتر.
  • درجة متوسطة: ويقع قياس هذه الدرجة ما بين ال 1 الي 3 ديوبتر.
  • درجة عالية: والتي قد تصل إلى رقم أكبر من 3 ديوبتر.

وتختلف درجات الاستجماتيزم بالأرقام باختلاف حدته، كما أن التعرف على درجات الاستجماتيزم بالأرقام مهم للغاية، لأنه يوضح شدة الاستجماتيزم التي يعاني منها المريض، وما هي طريقة العلاج المناسبة له، ولكن بالعودة إلى الحديث عن درجات الاستجماتيزم عند الأطفال فإنه لا يوجد فرق بينها وبين كبار السن.

بالنظر إلى الدرجات السابقة، فإن البعض يبحث على الإنترنت على نسبة الاستجماتيزم 2، ويريدون معرفة ما معنى نسبة الاستجماتيزم 2، والمعنى بسيط للغاية وهو أن نسبة الاستجماتيزم 2 تُشير إلى أن المريض يُعاني من درجة متوسطة من الاستجماتيزم، ويحتاج إلى المريض الذي يُعاني من نسبة الاستجماتيزم 2 إلى فحص الطبيب والبدء في طريقة العلاج المناسبة.

تعرف على درجات ضعف النظر بالأرقام؟

ضعف النظر مفهومه الطبي أنه عدم قدرة العين على رؤية الأشياء بشكل واضح وإحساس بوجود غيمة على العين تحجب الرؤية بشكل سليم.

وتستطيع من خلال درجات ضعف النظر بالأرقام معرفة حدة أو ضعف نظرك وإلى أي مدى يصل، وتستطيع التعرف على درجات ضعف النظر بالأرقام التالية:

  • درجات ضعف النظر البسيط: تكون متراوحة بين (-1 إلى -3)
  • درجات ضعف النظر المتوسط: تتراوح ما بين (-3 إلى -6)
  • درجات ضعف النظر الشديد أو ما يسمى “بالعمى” وتتصل درجة الضعف إلى أكثر من 6-.

كل هذه الدرجات لها علاج سواء كان بالنظارات الطبية أو العمليات الجراحية، ويعتمد هذا على تشخيص الطبيب لحالة المريض.

ويبحث البعض عن أقل درجات ضعف النظر، وقد يُقصد بـ أقل درجات ضعف النظر هي الدرجات البسيطة التي يمكن علاجها بالنظارات الطبية، وقد يُقصد بـ أقل درجات ضعف النظر هي الدرجات الشديدة للغاية التي قد يُصاب الشخص فيها بالعمى، لذلك فإن البحث عن أقل درجات ضعف النظر تعتمد على مقصد الشخص..

أما بالنسبة لضعف النظر 3 درجات، فقد يُعامل ضعف النظر 3 درجات وكأنه من الدرجات البسيطة، وقد يُعامل ضعف النظر 3 درجات وكأنه من الدرجات المتوسطة، وطبيب العيون هو الشخص الوحيد القادر على تصنيف ضعف النظر 3 درجات بعد تقييم حالة المريض ككل، ومعرفة هل يعاني المريض من أي مشكلة أخرى أم لا.

التعرف على درجات ضعف النظر بالارقام مهم للغاية، وذلك لأن درجات ضعف النظر بالارقام توضح للطبيب مدى شدة الحالة التي يعاني منها المريض، كما أن درجات ضعف النظر بالارقام توضح للطبيب الطريقة المناسبة لعلاج مشكلة المريض، لذلك قبل أن يبدأ الطبيب في وصف أي علاج للعيون فإنه يُجري قياس نسبة الاستجماتيزم ويقيس درجات ضعف النظر بالارقام، ليتأكد من المشكلة التي يعاني منها المريض.

كما يتساءل البعض حول الفرق بين الاستجماتيزم وضعف النظر، وللحديث عن الفرق بين الاستجماتيزم وضعف النظر تجدر الإشارة إلى أن ضعف النظر هو ضعف قدرة المريض على الرؤية بسبب ضعف حدة الرؤية، ولكن الاستجماتيزم هو وجود خلل في شكل القرنية وعدسة العين، لذلك فإن الفرق بين الاستجماتيزم وضعف النظر واضح للغاية، فقد يُصاب الشخص بضعف النظر ولا يُصاب بالاستجماتيزم، لذلك عند وجود أي مشكلة في الرؤية يجب استشارة الطبيب المختص لمعرفة الفرق بين الاستجماتيزم وضعف النظر عن طريق الفحوصات المناسبة، لكي يستطيع بعد ذلك علاج المشكلة بأفضل طريقة.    

كما يجدر الإشارة إلى أن الشخص قد يصاب بالاستجماتيزم في كلتا العينين، وقد يصاب المريض بالاستجماتيزم في عين واحدة قط، وإن كانت الإصابة في كلتا العينين هي الأغلب، ويعد دكتور عمرو شتا أحد أكثر الأطباء خبرة وكفاءة في هذا المجال، والذي يتولى تشخيص حالتك بأحدث الأدوات والتقنيات واختيار طريقة العلاج المناسبة لك، بالإضافة إلى أنه سيساعدك في معرفة درجات الاستجماتيزم بالأرقام.

ما هو الاستجماتيزم وعلاجه؟

يعد مرض الاستجماتيزم (Astigmatism) من أكثر أمراض العين شيوعًا، وهو أحد الأمراض الناتجة عن الأخطاء الانكسارية الناجمة عن حدوث انعكاسات في شكل القرنية.

وفي حالة إصابة العين بمرض الاستجماتيزم لا يمكنها التركيز على نقطة واحدة من الضوء، وذلك لأن الضوء الذي ينعكس على الشبكية لا يتم تسليطه في نقطة مركزية واحدة على الشبكة، وبالتالي يؤدي إلى ضعف الرؤية وتشويهها. وفي بعض حالات درجات الاستجماتيزم العالية يكون العلاج هنا هو الجراحة لتغيير تحدب القرنية أو استخدام العدسات التصحيحية.

أسباب الإصابة بمرض الاستجماتيزم

لا يوجد سبب واضح ومباشر للإصابة بمرض الاستجماتيزم، ولكن توصل الأطباء إلى بعض الأسباب التي قد تكون أحد المُسببات له، وتتمثل هذه الأسباب في:

  • مرض وراثي.
  •  نتيجة لتقدم العمر.
  • الإصابة بقصر أو طول النظر.

عادةً ما يرتبط مرض الاستجماتيزم بقصر أو طول النظر وفي هذه الحالة يتم تشخيصه بطريقة أسهل؛ وبالتالي سرعة علاجه.

درجات الاستجماتيزم بالارقام عند الأطفال؟

الاستجماتيزم عند الأطفال هي حالة مرتبطة بنمو غير سليم في هيكل الانكسار للعين، مما يؤدي إلى ضعف في جزء بسيط من الرؤية، وبدون علاج، تقل الرؤية تدريجيا. ويمكن علاج الاستجماتيزم عند الأطفال بعد أن يقوم الطبيب قياس الاستجماتيزم وفهم درجته وتحديد المشكلة.

ويوجد نوعان من درجات الاستجماتيزم بالارقام عند الأطفال هما:

  • الاستجماتيزم المنتظم.
  • الاستجماتيزم الغير المنتظم.

 

اختبار فحص الاستجماتيزم

يقوم الطبيب المعالج بإجراء اختبار الاستجماتيزم، لأن هناك بعض الأشخاص الذين لا يظهر عليهم أي أعراض، وبالتالي يصعب تشخيصه وقياس الاستجماتيزم ومعالجته.

ويتم اختبار الاستجماتيزم عن طريق الاختبارات الآتية:

  • اختبار قوة البصر: وذلك عن طريق أشكال ومخططات تحتوي على أحرف مختلفة الأحجام، ودور هذا الفحص أنه يساعد على قياس الاستجماتيزم لدى المريض.
  • اختبار الانكسارات: ويقوم الطبيب في هذا الاختبار بإحضار عدسة زجاجية، ليقوم المريض بارتدائها وتحتوي هذه العدسة على أبعاد بؤرية متباينة مع بعضها البعض؛ ثم يطلب قراءة بعض المخططات والرسومات مع تغيير العدسات بين كل قراء والأخرى إلى أن يتوصل الطبيب إلى مقاس العدسة المناسبة للمريض.

ويكمن دور هذا الاختيار في قياس سمك قرنية المريض ومدى انحنائها، بالإضافة الي انه يساعد الطبيب بعد ذلك في معرفة درجات الاستجماتيزم بالأرقام.

طرق علاج الاستيجماتيزم

بعد تشخيص ومعرفة مرض الاستجماتيزم تبدأ مرحلة العلاج، والتي تختلف من حالة إلى حالة ويرجع ذلك إلى تشخيص الطبيب المعالج، وتتمثل طرق علاج الاستجماتيزم:

  • ارتداء النظارات الطبية وبالأخص للأطفال حتى سن ال18 عام.
  • ارتداء العدسات اللاصقة.
  • الخضوع إلى عملية تصحيح النظر “الليزك” وبالأخص “الليزك التفصيلي “ونتيجة هذه العملية القضاء على الاستجماتيزم والحد من نسبته الى 6 درجات.
  • وإذا كان المريض يعاني من الاستجماتيزم الغير المنتظم، يقوم بالخضوع لعملية تثبيت القرنية المخروطية.

وكما ذكرنا تختلف طرق العلاج من حالة لأخرى، وتتحدد طريقة العلاج على أساس درجات الاستجماتيزم بالأرقام.

ويتساءل البعض هل النظارة تعالج الاستجماتيزم؟ وللإجابة على هذا السؤال يمكننا القول نعم النظارة تعالج الاستجماتيزم، ولكن يعتمد ذلك على عمر المريض، وشدة الاستجماتيزم التي يعاني منها، ولذلك أفضل شخص يمكنه الإجابة على سؤال هل النظارة تعالج الاستجماتيزم هو الطبيب المعالج بعد تقييم حالة المريض.

كما يتساءل البعض عن ما معنى الاستجماتيزم 180 والاستجماتيزم 170؟، والمعنى بسيط للغاية وهو الدرجة التي سوف توضع بها الاسطوانة على العدسات الخاصة بالمريض لتصحيح الاستجماتيزم، لذلك فإن الاستجماتيزم 180 يعني أن الاسطوانة سوف تكون أفقية، أما الاستجماتيزم 170؟ فسوف تكون أفقية أيضًا ولكن ليس تمامًا، وسوف تكون الدرجة 170 فقط.

متى يتوقف الاستجماتيزم؟

يتساءل البعض عن متى يتوقف الاستجماتيزم؟ وبشكل عام فإن الاستجماتيزم وقياس نسبة الاستجماتيزم تظل ثابتة طوال عمر المريض حتى يصل إلى عمر الـ 50 عامًا، وبعد ذلك فإن قياس نسبة الاستجماتيزم تزداد سوءًا بعد ذلك، بمعنى أن قياس نسبة الاستجماتيزم يتغير بمرور الوقت.

والسؤال الآخر الشائع هو كيف يرى مريض الاستجماتيزم؟ وهذا أيضًا يعتمد على قياس نسبة الاستجماتيزم التي يعاني منها، فقد يرى المريض بصورة طبيعية مع وجود ضبابية في الصورة في الحالات البسيطة، وقد تكون الرؤية ضبابية للغاية في الحالات الشديدة، لذلك فإن قياس نسبة الاستجماتيزم مهم للغاية.

 

نصائح طبية للحفاظ على العين من الاستجماتيزم 

يقدم دكتورعمرو شتا بعض النصائح الطبية التي تساعدك على الحفاظ على عينيك من الإصابة بمرض الاستجماتيزم، وتتضمن هذه النصائح ما يلي:

  • اختيار الأماكن التي يوجد بها إضاءة مناسبة ومريحة للعين أثناء القراءة أو المذاكرة او العمل.
  • إذا كنت تستخدم نظارات طبية سواء للقراءة أو للنظر بصفة عامة، يجب عليك استخدامها حتى لا يضعف من نظرك أكثر.
  • التقليل من استخدام التليفون المحمول أو أجهزة الكمبيوتر، لأن استخدامها لفترة طويلة قد يضعف النظر وبالتالي يتسبب في إصابتك بمرض الاستجماتيزم.
  • من الضروري عمل اختبار الاستجماتيزم كل 6 شهور لمتابعة نظرك، أو إذا كنت تعاني من مرض الاستجماتيزم لمعرفة درجات الاستجماتيزم بالأرقام التي توصلت إليها.
  • عدم استخدام العدسات اللاصقة بشكل دائم، لأنها قد تؤثر على القرنية.
  • من الضروري ارتداء النظارات الشمسية لحماية العين من الأشعة الفوق بنفسجية.
  • النوم لوقت كاف، والابتعاد عن السهر لأن هذا قد يسبب ضعف في انسجة وأعصاب العين.
  • عدم مشاهدة التلفاز لوقت طويل حتى لا تتعرض العين للالتهابات.
  • الإقلاع عن التدخين لأنه يضعف أنسجة العين.

ي النهاية، التعرف على درجات الاستجماتيزم بالارقام مهم للغاية لأن ذلك يساعد الطبيب في التشخيص واختيار أفضل الطرق للعلاج، ولذلك إذا أردت التخلص من مشكلة الاستجماتيزم التي تعاني منها بأفضل الطرق الممكنة  فلا تتحير كثيرا، اذ يعد دكتور عمرو شتا من اوائل الأطباء الذين يعتمدون على تقنية الفيمتو ليزر في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى الكفاءة الجراحية في إجراء عمليات (تثبيت القرنية، زرع القرنية بالفيمتو ليزر، زراعة حلقات القرنية بتقنية الفيمتو ليزر)، وغيرها من عمليات تصحيح النظر وعمليات المياه البيضاء والمياه الزرقاء، لذا هو الخيار الأمثل لعلاجك مهما كانت درجة الاستجماتيزم التي تعاني منها.

لذلك يمكنك التواصل مع عيادات الدكتور عمرو شتا – دكتوراه طب وجراحة العيون استشاري القرنية وجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار – لتتعرف على كافة التفاصيل التي تحتاجها حول المشكلة التي تعاني منها. 

الأسئلة الشائعة

هل يسبب ارتفاع الاستجماتيزم الإصابة بالحول؟

لا يسبب ارتفاع درجات الاستجماتيزم بالأرقام الحول، قد يخطئ البعض في التشخيص ولكن دكتور عمرو شتا يؤكد بالنفي؛ إلا في حالة إذا كان الفرق بين كلتا العينين كبير يعني أنه بين  2 درجة إلى 3 درجات.

متى يكون الاستجماتيزم عالي؟

يكون الاستجماتيزم عاليًا في الحالات التي يكون فيها درجة الاستجماتيزم أعلى من 3 ديوبتر، ويعاني فيها المريض من ضبابية شديدة في الرؤية، والطبيب المعالج هو فقط من يمكنه تحديد ذلك.

هل النظارة تحسن الاستجماتيزم؟

يمكن استخدام النظارة في علاج الحالات البسيطة من الاستجماتيزم إذ تكون فعالة في هذه الحالات، لكن في الحالات الأشد من ذلك لا يمكن استخدام النظارة الطبية.

 

طرق الدفع والتقسيط