زراعة حلقات القرنية المخروطية

توجد العديد من المشكلات الصحية التي تؤثر على القرنية، والتي تُعد الطبقة الأولى من طبقات العين، والتي تقوم بدور مهم في وضوح الرؤية، وحماية العين، وأي مشكلة قد تُصيب القرنية فإنها قد تؤثر على حدة رؤية الشخص، وتُعد القرنية المخروطية من الأمراض المشهورة التي تُصيب العين والتي تؤثر على شكل القرنية وتؤثر على حدة رؤية المريض تدريجيًا، وقد تؤدي إلى الإصابة بالعديد من المضاعفات الخطيرة، لذلك يبحث البعض عن علاج هذه المشكلة، وتظهر زراعة حلقات القرنية المخروطية كأحد الطرق الفعالة في علاج وحل هذه المشكلة الخطيرة.


فما هي تقنية زراعة حلقات القرنية المخروطية ؟ وهل يمكن استخدامها في جميع حالات علاج القرنية المخروطية؟ وما هي إمكانية الرجوع في هذا الإجراء؟ وما هي تكلفة زراعة حلقات القرنية؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور الآتية، وذلك مع الدكتور عمرو شتا – دكتوراه طب وجراحة العيون استشاري القرنية وجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار- فتابعوا معنا القراءة.

القرنية المخروطية

  • قبل البدء في عرض الأشخاص المرشحين لخوض تجربتي مع زراعة الحلقات أو تكلفة عملية زراعة الحلقات، دعنا أولًا نتعرف على مرض القرنية المخروطية، إذ تتسبب الزيادة غير الطبيعية في درجة تحدب سطح القرنية في تشتت الضوء الساقط على العين وعدم سقوطه على الشبكية بالصورة التي تساعد على الرؤية السليمة، وتعرَف هذه الحالة باسم: القرنية المخروطية، وسميت بذلك لأن شكل القرنية بعد زيادة تحدب سطحها يشبه المخروط.

    تجدر الإشارة إلى القرنية المخروطية من الأمراض التي تتطور بالتدريج، بمعنى أنها قد تستغرق سنوات متعددة ليظهر تأثيرها، ولكن إهمال العلاج قد يؤدي إلى العديد من المضاعفات الخطيرة، ولذلك يجب استشارة الطبيب المختص من أجل اختيار أفضل طريقة مناسبة للعلاج.

    ويمكن علاج القرنية المخروطية بالعديد من الطرق حسب حالة كل مريض، ومن هذه الطرق:

    وضع العدسات الصلبة.
  • تثبيت القرنية المخروطية.
  • زراعة الحلقات .
  • زراعة القرنية (الكاملة – الطبقية).

علاج القرنية المخروطية بالحلقات

الحلقات أو دعامات العين هي عبارة عن دعامات مصنوعة من مواد لا تتفاعل مع أنسجة العين تعمل على تعديل بروز القرنية غير الطبيعي، كما تساعد دعامات العين على تحسين الرؤية ومنع تدهور حالة العين.

ما هي دعامات العين (الحلقات)؟

دعامات العين أو الحلقات يلجأ إليها الطبيب في الدرجات المتوسطة من القرنية المخروطية، والتي لم تستطع كل من العدسات الصلبة أو تقنية تثبيت القرنية التعامل معها، وتجد الكثير من الناس يبحثون عن تجربتي مع زراعة الحلقات أو تكلفة عملية زراعة حلقات القرنية، لكن دعنا أولًا نتعرف على عملية زراعة الحلقات للقرنية المخروطية.

حيث أن عملية زراعة الحلقات للقرنية المخروطية هي عملية جراحية يقوم فيها الطبيب بتركيب دعامات في العين، وتعمل هذه الدعامات على منع تدهور القرنية عن الوضع الحالي، وبالتالي فإنها تؤدي إلى تحسين الرؤية، وعملية زراعة الحلقات للقرنية من العمليات التي تمتلك نسبة عالية، وللحصول على نسبة نجاح زراعة الحلقات مرتفعة يجب اختيار أفضل أطباء العيون مثل الدكتور عمرو شتا.

في بعض الحالات قد يلجأ الدكتور إلى علاج القرنية المخروطية بالحلقات بالإضافة إلى عملية تثبيت القرنية المخروطية، وذلك من أجل زيادة تدعيم القرنية المخروطية، ومنع تدهور الحالة أكثر

هل تصلح زراعة الحلقات لجميع مرضى القرنية المخروطية؟

تستخدم هذه التقنية مع الأشخاص الذين يعانون من مشكلة القرنية المخروطية في مراحلها المتوسطة، والتي يواجه فيها المريض صعوبة في الرؤية حتى مع ارتداء النظارات.

ما قبل زراعة حلقات القرنية المخروطية

قبل الحديث عن عملية زراعة الحلقات للقرنية المخروطية، أو تكلفة زراعة حلقات القرنية في مصر، دعنا نبدأ بإعداد المريض للخضوع للعملية أولًا، إذ يخضع المريض لعدة فحوصات للتأكد من مدى ملاءمة حالته لإجراء هذه العملية، ومن أهم هذه الفحوصات التي تبين سمك القرنية ودرجة تحدبها هو فحص البنتاكام وفحص الكاميرا الخماسية.

والهدف من هذه الإجراءات هو التأكد من أن عملية زراعة الحلقات للقرنية المخروطية هي العلاج المناسب، بالإضافة إلى ذلك التأكد من حالة المريض الصحية للاطمئنان عليه بعد عملية زراعة الحلقات، بالإضافة إلى التعرف على أي مشكلة أخرى قد يعاني منها المريض والتي قد تسبب له مضاعفات زراعة الحلقات، كما أن تلك التحضيرات تؤثر على نسبة نجاح زراعة الحلقات، وبجانب الفحوصات الخاصة بالعين، يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات الروتينية الأخرى التي تُجرى قبل إي إجراء طبي للاطمئنان على صحة المريض قبل وبعد عملية زراعة الحلقات.

عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية

تجرى عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية عن طريق الخطوات الآتية:

  • صنع مسار دائري داخل قرنية العين -على مسافة أكبر من اتساع حدقة العين-، إما بواسطة المشرط الجراحي (الطريقة القديم)، أو باستخدام ليزر الفيمتو ثانية (الطريقة الحديثة).. والذي ساعد في تقليل مدة إجراء العملية ومدة الاستشفاء اللازمة بعدها.
  • وضع حلقتين على شكل نصف دائري أو حلقة واحدة دائرية داخل المسار.

وتجدر الإشارة إلى أن استخدام الليزر يقلل من الإصابة بمضاعفات زراعة الحلقات، كما أنه يحسن من نسبة نجاح زراعة الحلقات، وبسبب دقة إجراء هذه العملية يُنصح دائمًا باستشارة أفضل أطباء العيون في مصر مثل الدكتور عمرو شتا، وذلك لإجراء عملية زراعة الحلقات للقرنية المخروطية بأفضل طريقة ممكنة، وتجنب مضاعفات زراعة الحلقات.

ما بعد عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية

بعد الانتهاء من عملية الحلقات للقرنية المخروطية، يوضح الدكتور عمرو شتا أن المريض قد يشعر ببعض الآثار الجانبية الخفيفة بعد عملية الحلقات للقرنية المخروطية، ويوضح أن هذا الأمر طبيعي، وأن هذه المشكلات سوف تختفي مع الوقت بعد العملية، كما يوجه بعض التعليمات للمريض، وهذه التعليمات الهدف منها تجنب مضاعفات زراعة الحلقات التي قد تحدث، وتقليل فترة التعافي، وتحسين نسبة نجاح زراعة الحلقات، ومرحلة ما بعد عملية زراعة الحلقات مهمة للغاية، وهذه النصائح والتعليمات تشتمل على:

  • ربما يشعر بعض المرضى بحكة في منطقة العين في الأيام الأولى من إجراء العملية.
  • يلتزم المريض بوضع القطرات التي يصفها الطيب طوال فترة التعافي.
  • يشعر المريض بدرجة كبيرة من التحسن في الرؤية -مع استخدام النظارة- في غضون الثلاثة أسابيع الأولى من إجراء العملية.

بعد عملية زراعة الحلقات يسأل الكثير من المرضى بعد عملية الحلقات في العين متى تتضح الرؤية، وللإجابة على سؤال بعد عملية الحلقات في العين متى تتضح الرؤية يجب الإشارة إلى أن الرؤية تبدأ في التحسن في غضون الثلاثة أسابيع الأولى بعد عملية زراعة الحلقات، ولكن تتأثر الإجابة على سؤال بعد عملية الحلقات في العين متى تتضح الرؤية بالعديد من العوامل، ومنها:

  1. كفاءة وخبرة الطبيب والتي تؤثر بشدة على نسبة نجاح زراعة الحلقات.
  2. الصحة العامة للمريض وعدم معاناته من أي مشكلة أخرى في العين تؤثر على الرؤية.
  3. الالتزام بنصائح الطبيب بعد عملية زراعة الحلقات.

كما تجدر الإشارة إلى أن عملية الحلقات للقرنية المخروطية ليس الهدف منها هو العودة إلى سمك القرنية الطبيعي، إذ يعتقد البعض أنهم سوف يعودون إلى سمك القرنية الطبيعي بعد العملية الجراحية، ولكن بدلًا من العودة إلى سمك القرنية الطبيعي فإن العملية تهدف إلى الحفاظ على الحالة الحالية للقرنية ومنع تدهور الحالة أكثر من ذلك وتحسين الرؤية بعد عملية زراعة الحلقات.

هل يمكن الرجوع في عملية زراعة الحلقات ؟

تتحسن حالة معظم المرضى الذين خضعوا لهذه العملية، ولكن في بعض الأحيان ونتيجةً للاختيار الخاطئ للعملية.. لا يتحسن مستوى الرؤية أو يظل المريض يعاني من مشكلة ظهور الحلقات في مجال الرؤية.
وبخلاف معظم العمليات الجراحية الأخرى.. فإنه يمكن حل هذه المشكلة عن طريق الرجوع في هذه العملية وإزالة الحلقات دون أن يتعرض المريض للمزيد من المضاعفات.

تكلفة زراعة حلقات القرنية في مصر

كما ذكرنا فإن تكلفة زراعة حلقات القرنية في مصر تتأثر بالعديد من العوامل، لكن عامةً تبدأ تكلفة زراعة حلقات القرنية في مصر من 15 آلاف جنيهًا مصريًا، وقد تزداد هذه القيمة أو تقل تبعًا لحالة كل مريض، وأفضل شخص يمكنه إخبارك بـ تكلفة زراعة حلقات القرنية في مصر هو الطبيب المعالج بعد تقييم حالتك، لذلك يمكنك التواصل مع عيادات الدكتور عمرو شتا، وسوف يرد عليك فريقنا الطبي ويوضح لك تكلفة زراعة حلقات القرنية في مصر، كما يُنصح دائمًا باختيار أفضل الأطباء لإجراء عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية بغض النظر عن التكلفة.

أحسن دكتور عيون في مصر لزراعة حلقات القرنية المخروطية

على الرغم من أن عملية زراعة الحلقات واحدة من العمليات الآمنة.. إلا أنها تحتاج إلى استخدام الأجهزة والأدوات الحديثة وإلى الدقة الشديدة في إجرائها لئلا يتعرض المريض لأي مضاعفات بعد العملية.

ويعتبر الدكتور عمرو شتا -دكتوراه طب وجراحة العيون استشاري القرنية وجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار- هو احسن دكتور عيون في مصر وأحد أفضل المرشحين لإجراء عملية زراعة الحلقات داخل القرنية.

في النهاية، تعد عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية من العمليات المهمة لعلاج مشكلة القرنية المخروطية ومنع تدهورها، ولكن يجب اختيار أفضل أطباء العيون في مصر، للحصول على أفضل خدمة طبية، واستخدام أفضل الوسائل في تشخيص وعلاج هذه المشكلة، وتفادي أي مشكلة قد تحدث أثناء أو بعد العملية الجراحية، لذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادات الدكتور عمرو شتا – دكتوراه طب وجراحة العيون استشاري القرنية وجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار – لتتعرفوا على كافة التفاصيل التي تحتاجونها.

أسئلة شائعة

هل زراعة الحلقات للقرنية المخروطية؟

نعم تعمل زراعة الحلقات على علاج القرنية المخروطية، إذ تدعم القرنية وتمنع تدهور الحالة، لكن تجدر الإشارة إلى أنها لا تناسب كل الحالات.

كم تكلفة زراعة القرنية المخروطية؟

تتأثر تكلفة زراعة الحلقات للقرنية المخروطية بالعديد من العوامل، ولكنها غالبًا ما تبدأ من 15 ألف جنيه مصري.

ما هي عملية زراعة الحلقات؟

عملية زراعة الحلقات أو الدعامات، هي إجراء طبي يتم من خلاله تركيب حلقات داخل القرنية، وتعمل هذه الحلقات على منع تدهور حالة القرينة، وتساعد على تسطيح القرنية؛ مما يؤدي إلى تحسين رؤية المريض.

طرق الدفع والتقسيط