هل الاستجماتيزم يسبب الإصابة بالحول

هل الاستجماتيزم يسبب الحول؟ تعرف على أحدث المعلومات مع دكتور عمرو شتا

يشخص أطباء العيون العديد من المرضى بـ استجماتيزم العين حيث يجد المريض صعوبة في الرؤية بوضوح، وحسب درجة الصعوبة يحدد الطبيب أي درجات الاستجماتيزم التي يعاني منها المريض.

 في هذا المقال سنتعرف على تعريف الاستجماتيزم،  أعراض الاستجماتيزم في العين، هل الاستجماتيزم يسبب الحول؟ كيف يرى صاحب الاستجماتيزم؟ هل النظارات الطبية تعالج الاستجماتيزم؟كل تلك التساؤلات نتعرف على إجابتها مع  الدكتور عمرو شتا -دكتوراه طب وجراحة العيون استشاري القرنية وجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار، فتابعونا.

ما هو الاستجماتيزم؟

يعرف استجماتيزم العين بأنه تغيير في شكل القرنية ناتج عن تغير انحناء عدسة العين أو القرنية الموجودة في مقدمة العين، ويتسبب ذلك الانحناء في ضبابية الرؤية التي يشكو منها المريض.

عند تغير انحناء عدسة العين أو القرنية فإن الضوء المار إلى الشبكية يتغير أو ينعكس مما يتسبب في عدم القدرة على الرؤية بوضوح.

 

هل الاستجماتيزم يسبب الحول؟

إن وجود فارق صغير بين درجة الاستجماتيزم في كلتا العينين لا يُسبب الحول، ولكن يحث الحول عند وجود فارق كبير بين درجة الاستجماتيزم بين العينين فتكون درجته بالعين الأولى 2 وفي العين الأخرى 5 مثلًأ، كما يحدث الحول أيضًأ عند وجود فارق كبير في درجة قصر وطول النظر بين العنين أيضًا.

هل الاستجماتيزم هو نفسه الانحراف؟

لا يعد الاستجماتيزم هو نفسه الانحراف، فالاستيجماتيزم هو اللابؤرية الناتجة عن تغير شكل انحناء القرنية لتأخذ شكل غير منتظم ينتج عنه بعض الأخطاء الإنكسارية مُسببة ضعف بالنظر وصعوبة بالرؤية.

أما الانحراف فهو خلل في شكل مقلة العين حيث لا تكون مستديرة بالشكل الكامل، ويؤدي هذا الإنحراف إلى عدم دخول الضوء للقرنية بشكل صحيح لينكسر واصلًا إلى الشبكية لتتكون الصورة وتتضح الرؤية.

وعلى الرغم من اعتقاد الكثيرين أن الاستيجماتيزم هو نفسه الانحراف إلا أن هذا ليس صحيح، فهناك اختلاف في شكل قرنية العين في كلتا الحالتين.

أعراض استجماتيزم العين

تختلف أعراض استجماتيزم العين بين المرضى؛ إذ لا يلزم ظهور كل الأعراض التالية في نفس المريض:

  • ضبابية أو تشوه الرؤية في جميع المسافات (سواء عن قرب أو بعد).
  • صعوبة الرؤية ليلًا.
  • إجهاد العين.
  • الإصابة بحول العين.
  • تهيج واحمرار العين.
  • الشعور بالصداع نتيجة عند القدرة على الرؤية بوضوح.

يمكنك التواصل مع طبيب العيون عند الشعور بأي من الأعراض السابقة كي تحصل على التشخيص الدقيق لحالة العين؛ إذ قد تتشابه بعض أعراض الاستجماتيزم مع مشاكل العين الأخرى.

ويعد دكتور عمرو شتا أحد أكثر الأطباء تميزًأ في علاج مشكلة الاستيجماتيزم وكافة أمراض العيون في مركزه الخاص الذي يضم أحدث الأجهزة والتقنيات العلاجية. 

كيف يرى صاحب الاستجماتيزم؟

نتيجة عدم استدارة قرنية العين بالشكل الصحيح أو وجود انحرافات بها تجعلها في بعض الأحيان على شكل بيضة يعاني مريض الاستجماتيزم من عدم وضوح الرؤية، وغالبًا ما يرى الأشياء ضبابية غير واضحة والأضواء في شكل خطوط طويلة، وتختلف حدة التشويش حسب درجة الاستجماتيزم.

أسباب الإصابة بـ استجماتيزم العين

حتى الآن لم يتعرف الأطباء على السبب الرئيس للإصابة بـ استجماتيزم العين، ويرجح الكثير من أطباء العيون أن الوراثة هي العامل المشترك بين أغلب مرضى الاستجماتيزم حيث تظهر الإصابة منذ الولادة وتتفاقم خلال فترة حياة المريض.

من ناحية أخرى، تظهر بعض حالات الاستجماتيزم نتيجة الإصابة بجرح في العين أو كأحد المضاعفات بعد الخضوع لعملية جراحية في العين، وعادة ما تحدث حالة الاستجماتيزم عند الإصابة بقصر النظر أو طول النظر، وكما ذكرنا في إجابتنا على سؤال هل الاستجماتيزم يسبب الحول؟ فالاستيجماتيزم لا يؤدي إلى الحول إلى في حالة كان الفارق بين درجة الاستيجماتيزم بين العينين كبير.

أنواع الاستجماتيزم

يحدد طبيب العيون نوع استجماتيزم العين التي يعاني منها المريض، حيث يوجد نوعان من الاستجماتيزم هما:

  • استجماتيزم القرنية، ويسمى بذلك نتيجة حدوث تغير انحناء قرنية العين.
  • استجماتيزم العين العدسي، ويحدث الخلل في هذا النوع من الاستجماتيزم في عدسة العين.

كيف يشخص الطبيب استجماتيزم العين؟

عند زيارة طبيب العيون يجري الطبيب بعض الاختبارات في العين التي تساعد في الوصول إلى التشخيص الدقيق لشكوى المريض، ومن أهم تلك الاختبارات:

اختبار حدة البصر باستخدام الرسم E 

يطلب طبيب العيون من المريض الجلوس على مسافة معينة من مخطط يتواجد به حرف E بأحجام مختلفة، ثم يسأل الطبيب المريض عن اتجاه الحرف في كل حجم.

اختبار الانكسار 

يهدف ذلك الاختبار إلى التعرف على العدسة الطبية التي تساعد المريض في الرؤية بوضوح حيث تحتوي الأداة التي العديد من العدسات الطبيبة التصحيحية بمقاسات مختلفة، وعند استخدام كل عدسة يطلب طبيب العيون من المريض محاولة القراءة بواسطتها، ثم يختار الطبيب العدسة التي تناسب عين المريض.

قياس سمك القرنية

يستخدم الطبيب هذا الاختبار كي يقيس مدى انحناء قرنية العين عند الإصابة باستجماتيزم القرنية ويتمكن الطبيب من إجراء ذلك الاختبار باستخدام إحدى الأدوات التي تسمى بمقياس القرنية (Keratometer ).

علاج الاستجماتيزم

بعد التشخيص يحدد الطبيب علاج الاستجماتيزم المناسب لعين المريض؛ حيث لا تحتاج حالات الاستجماتيزم الخفيفة إلى العلاج، بينما تحتاج الحالات الأخرى إلى أحد الطرق التالية للقدرة على الرؤية بوضوح:

  • ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة لتصحيح النظر.
  • تقويم العظام، إذ يستخدم المريض أحد العدسات اللاصقة الصلبة لفترة مؤقتة حتى تستعيد القرنية الانحناء الصحيح.
  • الخضوع إلى جراحة العين الانكسارية.

وبهذا يتضح أن الإجابة على سؤال هل النظارات الطبية تعالج الاستجماتيزم؟ هو نعم بكل تأكيد تعد النظارات الطبية والعدسات اللاصقة أحد أبرز صور علاج الاستجماتيزم.

أخيرًا،بعد أن تعرفنا على أسباب وأعراض وصور علاج الاستجماتيزم و أجبنا على سؤال هل الاستجماتيزم يسبب الحول، يمكنك سؤال دكتور عمرو شتا عن العلاج الافضل لحالة عينك بعد إجراء التشخيص وتحديد أي درجات الاستجماتيزم التي تشكو منها. فقط تواصل معنا الآن.

الأسئلة الشائعة

هل الاستجماتيزم هو الحول؟

لا، الاستجماتيزم هو اللابؤرية وتكون درجته في كلتا العينين متساوية أو بفارق ضئيل، في حين أن الحول هو فقد التوازي بين العينين نتيجة عدم التقاء محور الرؤية في كلتيهما، فلا تنظر العينين في نفس الاتجاه عند النظر للأمام مثلًا، تجد عين تنظر للأمام والأخرى منحرفة يسارًا أو يمينًا، ويحدث عند وجود فارق كبير بين درجة الاستجماتيزم في العينين.

هل يمكن علاج الاستجماتيزم؟

نعم هناك الكثير من صور علاج الاستيجماتيزم أبرزها ارتداء النظارات الطبية والعدسات اللاصقة، وفي بعض الأحيان قد يحتاج المريض إلى جراحة العين الإنكسارية.

 

طرق الدفع والتقسيط